"الغذاء" ترفض مقترحا لتحويل شحنة القمح البولندية للاستهلاك الحيواني

اخبار البلد-
أكد مديرعام المؤسسة العامة للغذاء والدواء د.هايل عبيدات إصرار المؤسسة على اعادة تصدير شحنة القمح البولندية المتحفظ عليها منذ شهرين في صوامع العقبة الى بلد المنشأ.
وقال عبيدات ان "المؤسسة رفضت مقترحا بتحويل شحنة القمح البولندية لغايات الاستهلاك الحيواني".
وكانت المؤسسة خاطبت وزارة الصناعة والتجارة الاسبوع الماضي  بضرورة تزويد المؤسسة بجدول زمني لاعادة تصدير شحنة القمح وفقا للإجراءات المحددة أصوليا من المؤسسة ودائرة الجمارك العامة.
يشار إلى أن شحنة القمح البولندية  التي  صدر فيها  قرار من قبل وزارة الصناعة والتجارة  والتموين باعادة تصديرها أثارت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية بين  الوزارة  والمؤسسة العامة للغذاء والدواء حول مخالفتها للقاعدة الفنية الأردنية.
من جانب آخر؛ قال مصدر حكومي مطلع ان "وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي عقدت اجتماعا مساء الاربعاء  الماضي  في مبنى الوزارة  لايجاد حلول لشحنة القمح  البولندية بحضور وزير الصحة وزير الزراعة ومدير عام  الغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومدير عام لجمارك  ومدير عام شركة الصوامع والتموين".
وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أنه تم خلال الاجتماع تقديم مقترح بتحويل شحنة  القمح البولندية لغايات الاستهلاك الحيواني.
وبين المصدر ان تحويل الشحنة للاستهلاك الحيواني يتطلب  خروج  الشحنة من صوامع  العقبة  الى الباخرة ونقل  الشحنة على متن الباخرة  خارج المياه الاقليمية وثم تعود من جديد الى ميناء العقبة على انها مخصصة  للاستهلاك الحيواني وبهذا تنتقل صلاحية  الكشف عليها  من "الغذاء والدواء" الى وزارة الزراعة.
وكانت الوزيرة علي قالت في بيان صحفي منتصف الاسبوع الماضي "الصوامع ليس لديها الجاهزية الفنية لتحميل الحبوب على متن البواخر".
وبينت أنه يتم التباحث مع شركة الصوامع والجهات المختصة، مشيرة إلى أن الأردن بلد مستورد للقمح وليس مصدرا له.