مربو الدواجن يجهّزون 20 مليون طير لرمضان

اخبار البلد-
قدر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة فارس حمودة إنتاج المزارع خلال شهر رمضان المبارك بنحو 20 مليون طير تقدّر بنحو 22 الف طن من الدجاج الحي.
ولفت حمودة في تصريح لـ « الرأي» إلى أن المزارع في المملكة بدأت استعدادها خلال الفترة الماضية لتربية الدجاج الحي لتزويد السوق المحلي خلال شهر رمضان المبارك مبينا ان الانتاج اليومي خلال شهر رمضان يقدّر ما بين 700 الى 730 طن تقريبا يوميا.
واشار الى ان الاتحاد طالب الحكومة خلال وقت سابق بوقف رخص استيراد الدجاج المستورد لأن الانتاج المحلي من المزراع والشركات يلبي احتياجات السوق المحلي.
وبين ان الكميات من الدجاج الحي والطازج ستكون متوفرة في الاسواق وستلبي حجم الطلب خلال فترة الشهر الفضيل متوقعا ان يبقى سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي « النتافات « ضمن مستويات 1.5 دينار للكيلوغرام من أرض المزرعة.
وكان حمودة طالب خلال وقت سابق بوقف رخص استيراد « بودرة البيض « لفترة لاتقل عن ستة اشهر وإلزام مصانع الحلويات و» الكيك «ان تأخذ على الأقل نسبة 50% من احتياجتها من مادة البيض المنتج محليا.واشار الى انه لا توجد استجابة حقيقية من الحكومة في العمل على مشاكل المزارعين والمنتجين لبيض المائدة بالغاء ضريبة المبيعات على بيض المائدة وايقاف استيراد « بيض البودرة» مبينا ان المزراعين لحقت بهم خسائر وباتوا ينتجون مادة البيض باقل من الكلفة.
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن