"النقل البري": شطب واستبدال 79 حافلة منذ بداية 2015

اخبار البلد-
بلغ عدد وسائط النقل التي تم شطبها واستبدالها منذ بداية العام الحالي 79 حافلة منها 10 حافلات كبيرة و69 حافلة متوسطة، بحسب الناطق الإعلامي لهيئة تنظيم النقل البري عبلة وشاح.
وأضافت وشاح ، أن إجمالي وسائط النقل العام التي تم شطبها واستبدالها، منذ تطبيق قرار الاستبدال التحديثي بداية العام 2008 ولغاية الشهر الماضي 2284 حافلة، موزعة على (250) حافلة كبيرة و(2034) حافلة متوسطة.
ولفتت الى أن إجمالي وسائط النقل التي تم شطبها واستبدالها خلال شهر نيسان(ابريل) من العام الحالي 12 حافلة متوسطة.
وقالت وشاح إنه وبموجب قرار الاستبدال التحديثي المتبع حاليا، فإن معظم وسائط النقل العام في المملكة ستكون متوافقة مع العمر التشغيلي في العام المقبل، وبعد ذلك سيتم تطبيق قرار الشطب سنويا لجميع المركبات المنتهي عمرها التشغيلي.
وكانت هيئة تنظيم النقل البري، أقرت مؤخرا تعديل آلية الاستبدال التحديثي من خلال تعديل إحدى مواد التعليمات التي تنص على ذلك بتعديل بند (3) من الفقرة الأولى من آلية قرار الاستبدال التحديثي من إعفاءات الضريبة على الحافلات، شطب الحافلات المتوسطة العاملة على الخطوط الرئيسية والمنتهي عمرها التشغيلي واستبدالها بأخرى متوسطة وبالسعة المعتمدة نفسها أو أكثر، اذا كانت تعمل على خطها حافلات متوسطة.
ويهدف قرار الاستبدال التحديثي الى تشجيع مالكي وسائط النقل العام على الاستبدال والتخفيف من الأعباء المالية المترتبة عليهم بشطب موديل واحد من فئة المتوسطة والحافلة في كل عام وحتى العام 2020 حسب الخطة الزمنية التي وضعتها الهيئة لهذا الغرض