الحاج توفيق: 250 مليون دينار مستوردات التجار من المواد الغذائية الرمضانية

اخبار البلد-
قدر نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، حجم مستوردات التجار من كافة اصناف المواد الغذائية الخاصة بشهر رمضان المبارك بنحو 250 مليون دينار.
وقال الحاج توفيق في تصريح لـ» الرأي» ان حجم مستوردات التجار من المواد الغذائية طيلة العام يقدر بنحو 3 مليارات دينار، بمعدل 250 مليون دينار شهريا، موضحا ان الطلب على بعض السلع يرتفع في شهر رمضان المبارك وينخفض على بعض السلع الاخرى.
و تشمل المواد الأساسية التي يستوردها التجار السكر والارز واللحوم المستوردة والدواجن والالبان والاجبان اضافة الى المواد الاولية التي تدخل في صناعة المواد الغذائية.
وذكر ان التجار استوردوا كافة المواد الغذائية الخاصة بالشهر الفضيل حيث سيتم عرضها في المراكز والمولات التجارية نهاية الشهر الجاري بالتزامن مع صرف رواتب الموظفين.
وحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الاغذية والزراعة « الفاو « فقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 173.8 نقاط في آذار الماضي ، بانخفاض قدره 2.6 نقاط (1.5 %) عن مستوياته المعدلة في شباط، ومتراجعاً 40 نقطة (18.7 %) عن مستوياته في آذار 2014.
وهبطت أسعار السكر هبوطا قويا بشكل خاص في آذار، وسُجلت انخفاضات أكثر اعتدالا في أسعار الزيوت النباتية والحبوب واللحوم. وارتفعت في المقابل أسعار منتجات الألبان للشهر الثاني على التوالي في أعقاب الاتجاه السلبي الذي هيمن على أسواق السلع الأخرى. وفيما عدا فترة توقف في تشرين الأول 2014، ظل المؤشر يتراجع إجمالاً بوتيرة مطردة منذ نيسان 2014 بسبب الإمدادات العالمية الكبيرة لمعظم السلع التي يشملها المؤشر.
من جانبه، توقع نقيب تجار المواد الغذائية السابق، المهندس سامر جوابرة، ان تتراوح مستوردات التجار من المواد الغذائية ما بين 100–150 مليون دينار تقريبا بحيث تشمل كافة الاصناف الغذائية، ومنها المواد الرمضانية كالارز والسكر واللحوم والدواجن المستوردة والزيوت اضافة الى مادة الجوز وقمر الدين والمكسرات والعصائر.
فيما قدر جوابرة حجم استيراد تجار المواد الغذائية من المواد المتخصصة لشهر رمضان المبارك بنحو 30 مليون دينار، مبينا ان هذه المواد يزداد الطلب عليها خلال شهر رمضان المبارك ومنها مادة الجوز والمكسرات والعصائر والمشروبات الرمضانية