«كيمابكو» توزع 12 مليون دينـار أرباحــا عـــلى مساهميها

اخبار البلد-
قررت الهيئة العامة لشركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية – كيمابكو في اجتماعها برئاسة رئيس هيئة المديرين جمال الصرايرة الموافقة على توزيع أرباح بمقدار 12 مليون دينار عن السنة المالية 2014.

وشركة كيمابكو هي شركة مملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية وتقع مصانعها في مدينة العقبة التي كان قد افتتحها الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عام 2003 وهي تعتبر ثالث أكبر منتج في العالم لمادة سماد نترات البوتاسيوم عالي القيمة بعد شركة SQM التشيلية وشركة حيفا للكيماويات الإسرائيلية اللتين بدأتا بهذه الصناعة قبل أكثر من 50 عاما. إلا أن شركة كيمابكو تمتاز بأن منتجها هو الأعلى جودة مقارنة بكافة المنتجين الآخرين بالرغم من دخولها لهذه الصناعة الفريدة قبل عشر سنوات فقط. وتقوم الشركة ببيع منتجها في معظم الدول الأوروبية وحوض المتوسط والأمريكيتين وبعض الدول الافريقية وأستراليا والهند وشرق آسيا إضافة الى الأردن. وتساهم عمليات الشركة في دعم النشاطات الاستثمارية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مثل الخطوط الملاحية والنقل البري والموانئ والبنوك والخدمات التجارية المختلفة.

ويبلغ رأسمال الشركة 41 مليون دولار وبلغ انتاجها 126 ألف طن في عام 2014 في حين بلغت مبيعاتها 115 مليون دولار وحققت أرباحا صافية 22 مليون دولار خلال عام 2014.