اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاربعاء

برز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

يعقد مجلس النواب صباح اليوم، جلسة غير رسمية له في قاعة المرحوم عاكف الفايز، للتباحث في قضايا مستجدة. الجلسة النيابية ستكون مغلقة.

 

عضو لجنة التوجيه الوطني النيابية النائب ميسر سردية قدمت أمس استقالتها من عضوية اللجنة، من دون أن تخوض في الأسباب.

 

ذكّرت وزارة الداخلية المواطنين، الذين لديهم خدم في منازلهم ويخالفون قانون الإقامة وشؤون الأجانب، بأن قرار مجلس الوزراء الخاص بإعفائهم بنسبة 50 % من غرامات تجاوز الإقامة المترتبة عليهم لغايات تصويب الأوضاع، حدد مهلة التصويب حتى يوم 20 أيار (مايو) المقبل.

 

أعلن "شباب 24 آذار" أمس عزمهم تنظيم اعتصام يوم الجمعة المقبل تحت شعار "الوحدة والإصلاح"، يقام بعد صلاة الظهر في ساحة أمانة عمان الكبرى في منطقة رأس العين. إعلان "شباب 24 آذار" جاء من خلال صفحة الحركة على الفيسبوك، التي أشارت إلى أن الاعتصام سينظم تحت شعار "لنقول لا للفساد ولا للسيطرة الأمنية، نعم لجلالة الملك، نعم للوحدة الوطنية".

 

تعقد النقابات المهنية ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا للحديث حول آخر المستجدات والظروف التي يمر بها الأردن. المؤتمر الصحافي، الذي يتحدث فيه رئيس مجلس النقباء المهندس الزراعي عبدالهادي الفلاحات، بحضور النقباء المهنيين، كان أُجل موعده من يوم أمس الثلاثاء إلى اليوم.

 

التجمع الشبابي الشركسي أصدر بيانا نفى فيه أن يكون عزل رئيسه النائب السابق منصور مراد، على خلفية ما أعلنته إحدى القنوات الإعلامية الليبية من أن التجمع ورئيسه يؤيدان القذافي. البيان أكد أن ما نقل عن مراد "غير صحيح ومدسوس وعار عن الصحة"، وتم نفي ذلك مرارا.

 

نفى الزميل أسامة الرنتيسي في تصريح صحافي له أمس، أن يكون تراجع عن الترشح لانتخابات نقيب الصحفيين، كما يشيع البعض. وقال إنه يواصل حراكه واتصالاته بأعضاء الهيئة العامة لتقديم برنامجه الانتخابي لهم.

 

وافقت إدارة موقع "يوتيوب" العالمي على إدخال موقع الجامعة الأردنية الإلكتروني ضمن برنامج education partner program. الموافقة جاءت لتضع الجامعة كثاني مؤسسة أردنية متابعة، بعد أن بلغ عدد مشاهدي قناة الجامعة على الشبكة العالمية أكثر من 130 ألفا، موزعين على أكثر من 30 دولة

 

صنارة الدستور

 

- سلم رئيس مجلس النقباء عبدالهادي الفلاحات رئيس الديوان الملكي الدكتور خالد الكركي رسالة من النقابات المهنية الى جلالة الملك تطلب فيها لقاء جلالته لشرح موقفها من عملية الاصلاح والاوضاع العامة.

 

- يعقد مجلس النواب اليوم اجتماعا في القاعة الكبرى في مبنى المجلس للبحث في عدد من القضايا التي تهم المجلس.

 

- مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين يعقد جلسة عادية غدا الخميس، لمناقشة التقريرين السياسي والمالي للجماعة.

 

- يعقد رئيس مجلس النقباء عبدالهادي الفلاحات مؤتمرا صحفيا الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم للحديث حول الاوضاع العامة.

 

- أعضاء في مجلس أمانة عمان ما زالوا يستعملون الخطوط الخلوية التي كانت الامانة قد صرفتها لهم، رغم صدور قرار حكومي بحل المجلس قبل نحو ثلاثة أسابيع.

 

- وزير التنمية السياسية وزير تطوير القطاع العام مازن الساكت يلتقي ظهر اليوم وفدا برلمانيا كويتيا لاطلاعه على التجربة الاصلاحية في الاردن.

 

- رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عادل الطويسي أحال مؤخرا الى هيئة مكافحة الفساد ملفا يتضمن تجاوزات مالية وإدارية لاحد المدراء في الجامعة.

 

- قرر المجلس القضائي ترشيح (18) قاضيا من رؤساء محاكم من كافة محاكم المملكة للمشاركة بعملية تحكيم مسابقة المحاكمة الصورية الخامسة للعام الجاري لطلبة كليات الحقوق في الجامعات الأردنية المنوي عقدها يوم الخميس الخامس من أيار المقبل.

 

- اعتصم العشرات من متدربي الضمان الاجتماعي أمام رئاسة الوزراء أمس للمطالبة بإعادة تعيينهم في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

 

- أكد تجار لـ»صنارة الدستور» استقرار أسعار الخضار والفواكه ضمن معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الموسم، باستثناء الثوم الذي ما زال يسجل ارتفاعات في الاسعار، حيث يباع بسعر يتراوح بين 7 و 8 دنانير للكيلوغرام الواحد.

 

- حصر المواطنون في لواء المزار الجنوبي عدد المطبات التي تتواجد على الطريق الرئيسي ما بين دوار مؤتة والمزار ولمسافة كيلومترين فقط بـ 55 مطبا ذهابا وايابا. والعمل جار على انشاء المزيد.

 

- أوهمت إحدى الخادمات مخدومها بتعرضها للضرب في المنزل من قبل شخصين قاما بعدها بسرقة مصاغ ذهبي بقيمة عشرة آلاف دينار ومجموعة ساعات يد، إلا أن رجال البحث الجنائي ونتيجة التحقيق معها اكتشفوا أن الخادمة افتعلت هذه القصة لابعاد الشبهة عنها، حيث اعترفت بارتكابها السرقة.

 

- توقع الشركة الأردنية لتطوير المناطق التنموية وشركة فهارس للاستثمار على اتفاقية تطوير مشروع سياحي عقاري متكامل على شاطئ البحر الميت «مشروع الجوهرة» السبت المقبل في فندق الانتركونتننتال.

 

كواليس العرب اليوم

 

- قام مدير الامن العام الفريق حسين المجالي امس بزيارة الى بيت عزاء الفقيد المرحوم خيري سعد الذي توفي يوم الجمعة اثناء فض اعتصام شباب 24 آذار في ميدان "الداخلية".

 

- علمت كواليس ان السلطات السورية اوقفت مدير مكتب رويترز في عمان الزميل سليمان الخالدي اثناء قيامه بتغطية الاحداث الجارية في سورية, وقد تولت الجهات المعنية في الحكومة الاتصال مع الجانب السوري للافراج عن الزميل الخالدي.

 

- يلتقي أعضاء مجلس النواب ظهر اليوم بدعوة من رئيس المجلس فيصل الفايز في قاعة مسرح "عاكف الفايز" لبحث العديد من القضايا التي لم يكشف النقاب عنها. هذا اللقاء ليس الاول الذي ينعقد خارج قبة المجلس وتحديدا في قاعة المسرح, حيث سبقه العديد من تلك الاجتماعات التي تم البحث فيها بقضايا ذات أبعاد برلمانية داخلية. ولعل ابرز ما سيشهده لقاء اليوم وما شهدته اللقاءات السابقة هو منع الصحافيين من حضورها.

 

- رجحت مصادر لـ "كواليس" ان يتم اعادة تشكيل مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات, ذلك انه وبعد استقالة رئيس المجلس فادي قعوار فسيبقى مفوضان اثنان من أصل خمسة. مجلس المفوضين يضم 3 فقط منذ شهر تشرين ثاني العام الماضي: فادي قعوار, وموفق أبو عاقوله, وعليان القطارنة.

 

- تطلق مجموعة طلال ابو غزالة يوم السبت المقبل أول محمول عربي (TAGITOP) سيتم طرحه في جميع الدول العربية, لخدمة المبادرات التعليمية الحكومية والدولية التي تهدف الى تزويد كل مدرس او طالب بجهاز محمول.

 

- أرجأت شركة "ياهو مكتوب" مؤتمرا صحافيا كانت ستعقده في عمان غدا الخميس بحضور نائب الرئيس التنفيذي/ المدير التنفيذي لـ "ياهو" في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مصدر ابلغ "كواليس" ان إلغاء المؤتمر الصحافي بسبب الاضطرابات على الصعيدين الإقليمي والمحلي.

 

عين الرأي

 

· طالبت وزارة الداخلية المواطنين الذين لديهم خدم منازل مخالفين لقانون الإقامة وشؤون الأجانب بالاستفادة من قرار مجلس الوزراء الخاص بإعفاء 50 بالمائة من تجاوز الإقامة المترتبة عليهم لغايات تصويب الأوضاع . وأشارت الوزارة في بيان صحافي إلى أن المهلة الممنوحة للإعفاء تنتهي في العشرين من أيار المقبل .

 

· قدمت النائب ميسر السردية استقالتها من لجنة التوجيه الوطني في مجلس النواب.

 

- وقالت النائب السردية إلى «عين الرأي» أنها تقدمت باستقالتها احتجاجا على مواقف رئيس اللجنة النائب جميل النمري من عدد من القضايا الإعلامية أبرزها عدم توقيع النمري على مذكرة تطالب بإلغاء مدونة السلوك الإعلامي .