«تجار المواد الغذائية» تطالب بإعفاء مستوردات الدول العربية من بدل الخدمات

اخبار البلد-
 
 طالب نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق بإعفاء مستوردات المملكة من الدول العربية من قرار بدل الخدمات الجمركية على البضائع المستوردة المعفاة والبالغة 1%.
واكد ضرورة مساواة الدول العربية بالقرار اللاحق والذي شمل اعفاء مستوردي المنتجات الأميركية والأوروبية من بدل الخدمات المنصوص عليه بالنظام الصادر العام الماضي.
واشار الحاج توفيق إلى أن غالبية مستوردات المملكة من الدول العربية تتركز بالمواد الغذائية والاساسية ومنها السكر والارز والبقوليات واللحوم والاسماك والحليب والزيوت النباتية والمعلبات.
وبين ان مستوردات الاردن من الدول العربية معفاة من الرسوم الجمركية بموجب اتفاقية تنمية وتجسير التبادل التجاري بين الدول العربية الموقعة عام 1981 والتي انبثق عنها البرنامج التنفيذي لاقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى عام 1998.
وكان مجلس الوزراء قرر اخيرا بالموافقة على اعفاء مستوردي منتجات الاتحاد الاوروبي المستوردة في اطار اتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية من بدل الخدمات المقررة بموجب نظام بدل الخدمات الجمركية على البضائع المستوردة المعفاة رقم(47) لسنة 2014 ، فيما اعفى سابقا المستوردات من الولايات المتحدة الامريكية.
ولفت الحاج توفيق الى ان الظروف الاقتصادية الحالية تتطلب من كل الجهات الرسمية تسهيل الاجراءات وتوفير كل الدعم لقطاع المواد الغذائية ووضعه على قائمة الاولويات ليتمكن من مواصلة عمله بكل فعالية لدعم الامن الغذائي وتعزيز المخزون الاستراتيجي من السلع الاساسية.