الدولار يصعد إلى أعلى مستوياته في 11 عاماً

اخبار البلد-
 

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في 11 عاماً أمام سلة العملات الرئيسة اليوم (الثلثاء)، وصعد أيضاً إلى أعلى مستوى له في ستة أسابيع في مقابل اليورو، في ظل تحرك فرق أسعار الفائدة في صالح سندات الخزانة الأميركية.

وقال متعاملون إن فرق أسعار الفائدة بين السندات الأميركية لأجل عامين والسندات الحكومية في منطقة اليورو، ارتفعت قُبيل الإعلان عن تفاصيل برنامج "البنك المركزي الأوروبي" لشراء السندات البالغ قيمته 1.1 تريليون يورو.

وهبط اليورو بنحو 0.25 في المئة في مقابل الدولار ليبلغ 1.11545 دولاراً، ليدفع مؤشر الدولار إلى الصعود إلى 95.57 مسجلاً أعلى مستوياته منذ أيلول (سبتمبر) 2003.

وفي حين ارتفعت عائدات السندات الأميركية، بقي معظم عائدات السندات في منطقة اليورو قرب مستوياته القياسية المنخفضة، مع انتظار المستثمرين إفصاح "المركزي الأوروبي" عن مزيد من التفاصيل بشأن برنامجه للتيسير الكمي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وتراجع الدولار أمام الين بعد أن قال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الياباني إيتسورو هوندا، إن "العملة الأميركية غير قادرة على تحقيق مزيد من المكاسب".

وصرح هوندا في مقابلة لصحيفة "وول ستريت جورنال" بأن "سعر الدولار أمام الين ربما بلغ نطاق الأمان".

ودفعت تلك التصريحات وصعود عائدات السندات الأميركية أيضاً الدولار إلى الهبوط من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع البالغ 120.27 يناً بنحو 0.3 في المئة إلى 119.80 يناً