المصفاة: اي تلاعب في الختم الانكماشي يظهر بشكل واضح

اخبار البلد-
 

حملت شركة مصفاة البترول الاردنية المواطنين مسؤولية الانتباه لاسطوانات الغاز التي يتم التلاعب بها وذلك بسبب الخلل الواضح الذي يحدثه التلاعب في الختم الانكماشي الجديد للاسطوانات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبدالكريم العلاوين لـ "لعرب اليوم": ان آلية وضع الختم الانكماشي الجديد على اسطوانات الغاز المنزلية تختلف كليا عن الالية التي كانت تستخدم في الختم الانكماشي السابق".

وبين العلاوين ان آلية الختم الانكماشي الجديد الذي بدأت المصفاة استخدامه منذ بداية العام الحالي تقوم على تسخين الختم بالبخار لمرة واحدة فقط وعند محاولة اعادة فكه وتسخينه فانه يتعرض الى التفتت. واوضح العلاويين ان الختم الانكماشي الجديد يعتمد على التسخين باستخدام البخار وهذا ما يؤدي الى تفتت الختم في حالة التلاعب به. واكد العلاوين ان قرار استخدام الختم الانكماشي الجديد جاء بناء على دراسات وفحوصات من قبل عدة جهات مختصة من ضمنها مؤسسة المواصفات والمقاييس التي تقوم بالدور الرقابي على المنشآت والسلع المختلفة.

وكان التلفزيون الاردني قد بث اثناء المنخفض الجوي الاخير فيديو يظهر كيفية عمليات التلاعب في اسطوانات الغاز المنزلي وعدم تفتت الختم الانكماشي وعودته الى وضعيته التي جاء منها بعد حرقه الامر الذي ادى الى تشكل رأي عام يفيد بعدم جدوى الختم الانكماشي الجديد في ايقاف او الحد من عمليات التلاعب.

وتعليقا عليه قال العلاوين: " من السهل كشف عمليات التلاعب في اسطوانات الغاز المنزلية ويجب على المواطن الانتباه للختم الانكماشي قبل فكه ومحاولة فحصه بالاضافة الى التركيز على اسم وكالة الغاز او مستودع التوزيع للتبليغ عن اي تلاعب يكتشف في الاسطوانات". واشار العلاوين الى انه تم خلال المنخفض الجوي الاخير الذي اثر في اجواء المملكة ضبط عدد من موزعي الغاز الذين تلاعبوا باوزان الاسطوانات وتم اتخاذ اشد العقوبات بحقهم من قبل الجهات المختصة.

ويشار الى ان كوادر مؤسسة المواصفات والمقاييس المناوبة خلال المنخفض ضبطت 15 موزع غاز يتلاعبون في اوزان اسطوانة الغاز المنزلي، كما اغلقت محطة وقود لعدم التزامها بقانون المواصفات بالاضافة الى ضبط 15 صهريج «ديزل» مخالفة. واشارت المواصفات والمقاييس الى ان غرامة التلاعب تصل في حدها الاقصى 5 الاف دينار بالاضافة الى سحب الرخصة.

كما يشار الى ان المصفاة قامت بشراء 10 ملايين ختم انكماشي جديد بقيمة اجمالي بلغت نحو 2 مليون دينار ووصل منها نحو 2.5 مليون ختم انكماشي.