اجتماع بين الحكومة وشركات تبغ لبحث رفع أسعار السجائر

اخبار البلد-
 
تعقد وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال الأسبوع الحالي اجتماعا مع ممثلي شركات لمناقشة أسباب رفع أسعار علب السجائر في السوق المحلية أخيرا وفق مدير الرقابة على الأسواق في الوزارة م.سامر خوري.
وقال خوري إن "الوزارة من خلال الرصد اليومي عن واقع الأسعار في السوق المحلية أظهر وجود ارتفاع في أسعار علب السجائر بمقدار 10 قروش للعلبة الواحدة".
وبين أن الزيادة في الأسعار لم تشمل جميع الأنواع.وأكد خوري أن الوزارة من خلال فرق الرقابة الميدانية تعمل على مدار الساعة للتأكد من بيع علب السجائر وفق الأسعار المعلنة.
وأكد خوري أن فرق الرقابة لن تتهاون في اتخاذ أشد الاجراءات بحق كل من يخالف قوائم أسعار السجائر المحددة. 
ودعا إلى ضرورة الالتزام بقانون الصناعة والتجارة، والتعليمات الصادرة بموجبه وعدم المساس بحقوق المستهلكين والتلاعب باحتياجاتهم والتعاون في سبيل التخفيف عن المواطنين وعدم استغلالهم.
وكان مصدر مطلع في احدى شركات إنتاج السجائر في المملكة أكد ارتفاع أسعار صنفين من الدخان بمقدار 10 قروش للعلبة في الوقت الذي قالت فيه شركات أخرى إن "أسعار منتجاتها لا تزال مستقرة".
وبين المصدر أن رفع أسعار علب السجائر جاء نتيجة ارتفاع الكلف التشغيلية على المصنع أبرزها الارتفاع الأخير الذي طرأ على أسعار الكهرباء.
يذكر أن حجم سوق السجائر والتبغ في المملكة يصل إلى حوالي 600 مليون دينار سنويا، حيث يدخل ما يقارب 25 إلى 30 % من الحجم الإجمالي من سوق السجائر بطرق غير قانونية سيما عبر حدود جابر.