برنت يرتفع ليسجل 58 دولارا

اخبار البلد-
 

ارتفعت اسعار النفط العالمية في نهاية تداولات الاسبوع الماضي لتسجل نحو 58.13 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر النفط الخام الامريكي «نايمكس» 52.14 دولار للبرميل الواحد. وبذلك يكون نفط برنت قد سجل أكبر مكسب له في أسبوعين كاملين منذ 17 عاما بدعم من انخفاض عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة وتصاعد أعمال العنف في ليبيا وهو ما ساعد في وقف موجة هبوط للأسعار بدأت في حزيران من عام 2014.

وقفزت أسعار النفط الخام مرتفعة نحو 20 % خلال الجلسات الست الماضية لكنها لا تزال أقل بنحو 50 % عن ذروتها في منتصف العام الماضي بسبب المخاوف من تخمة المعروض. وارتفعت عقود برنت 9 % خلال الأسبوع مسجلة أكبر مكسب أسبوعي منذ عام 2011 وزادت 19 % خلال أسبوعين مسجلة أكبر مكسب خلال مثل هذه الفترة منذ عام 1998.

وكان نفط برنت ارتفع 2.75 % في اخر جلسة للتداول ليرتفع سعره بواقع 1.55 دولار ليصل الى 58.13 دولار للبرميل. كما ارتفع الخام الأمريكي 1.66 دولار بنسبة بلغت 3.29 % في اخر جلسة خلال الاسبوع المنصرم ليصل إلى 52.14 دولار للبرميل. وساهمت تخفيضات الإنفاق الرأسمالي من قبل الشركات النفطية الكبرى جنبا إلى جنب مع انخفاض حاد في عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة قد ساعدت في دعم الاسعار وسط آمال بإن وفرة الإمدادات العالمية الحالية لن تستمر. وبالإضافة إلى ذلك، قدمت المخاوف بشأن ضعف الانتاج في ليبيا والتوقعات بأن تأتي بيانات الوظائف الامريكية قوية لتدعم الأسعار كذلك.

وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد في الأشهر الأخيرة مع استمرار منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في رفض الدعوات لخفض الانتاج، في حين وصل انتاج الولايات المتحدة أعلى مستوياته في ثلاثة عقود، ما أدى إلى وفرة في الإمدادات العالمية.

وكانت مجموعة «بيكر هيوز» للأبحاث الصناعية قد قالت يوم الجمعة الماضي ان عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة قد انخفض بمقدار 94 حفارة أو ما يعادل 7 ٪، الأسبوع الماضي إلى 1223 حفارة، وهو أدنى مستوى لها منذ تشرين الاول 2013.

وكان عدد منصات النفط قد إنخفض خلال 13 اسبوعا من الـ16 الأخيرة منذ أن سجل أعلى مستوى له في التاريخ عند 1609 حـــــفارة في منتصف تشرين الاول.

و تقلص فارق السعر بين الخامين الامريكي و برنت ليصل الى 5.99 دولار بعد ان ارتفع بعد وفاة العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز الشهر الماضي.