واشنطن تنفي وقف المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية

أخبار البلد

نفت الولايات المتحدة أن تكون أوقفت المساعدات الأمريكية إلى الفلسطينيين، مؤكدة على أنها "تدعم الاستقرار والازدهار ليس للفلسطينيين فحسب ولكن لإسرائيل كذلك".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر بساكي، خلال الموجز الصحفي للوزارة في واشنطن: "مساعدات الولايات المتحدة إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة لم تتوقف، وبرامج مساعداتنا مستمرة".

وأكدت بساكي على "أن وجهة نظر الإدارة الأمريكية تتمثل في أن المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية، تلعب دوراً قيماً في تحسين الاستقرار والازدهار ليس للفلسطينيين فحسب ولكن لإسرائيل كذلك".

ونبهت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إلى دعم بلادها "الثابت للأونروا التي تلعب دوراً لا غنى عنه في المنطقة، وبالأخص في غزة"، مشيرة إلى "أن المنظمة الدولية عانت في الفترة الأخيرة من النقص المزمن في الميزانية ومساهمات الجهات المانحة، بحيث لم تعد قادرة على مواكبة الاحتياجات المتزايدة في أماكن مثل غزة وسوريا".

ودعت بساكي دول العالم المانحة إلى تقديم مساعداتها إلى المنظمة الدولية، قائلة: "نحن نواصل التزامنا، ونحث بكل تأكيد دولاً أخرى إلى التعهد وتقديم الأموال التي تعهدوا أساساً بتقديمها بسرعة ليتم التعامل مع الاحتياجات الطارئة للسكان المدنيين في غزة".

وأوضحت "أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت مبدئياً تخصيص 100 مليون دولار مساهمة في تغطية احتياجات أونروا لعام 2015، بما فيها 38 مليون دولار للاحتياجات الطارئة في غزة والضفة الغربية، هذه المساعدات هي لدعم الاستجابة للمتطلبات الضرورية للحياة مثل المساعدات الغذائية والإدارة الجماعية لمراكز أونروا والتي ما زالت تحتضن 12 ألف مهجر خلال هذا الشتاء الصعب".

وكانت وكالة "أونروا"، أعلنت أمس الثلاثاء، وقف تقديم المساعدات المالية للفلسطينيين للمدمرة بيوتهم في قطاع غزة، "بسبب نقص التمويل".

وأشارت إلى أنها حصلت على 135 مليون دولار فقط من أصل 724 مليون طلبتها في أثناء مؤتمر الإعمار في القاهرة، محذرة من نزوح أصحاب المنازل المدمرة مجدداً، بسبب نقص التمويل.

وتحدثت تقارير إعلامية عن رسالة وجهها أعضاء في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، يطالبونه فيها بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية من جراء قيام الأخيرة بتوقيع طلب انضمام إلى فصل روما من المحكمة الجنائية الدولية.

فيما قدم عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، راند بول، مشروع قانون للحصول على تأييد الكونغرس الأمريكي بقطع المساعدات الأمريكية عن السلطة الفلسطينية، لإجبارها على سحب طلب انضمامها إلى المحكمة الجنائية الدولية.