المرصد العمالي يتضامن مع اعتصام عمال وموظفي "الموانئ"

 

 

أخبار البلد  - أكد المرصد العمالي تضامنه الكامل مع مطالب آلاف العاملين في مؤسسة الموانئ المتعلقة بضرورة تحسين ظروف عملهم ورواتبهم ومن ينفذون اعتصاما منذ نحو 3 أسابيع.

 

وقال المرصد في بيان أصدره أمس أن "مطالب العمال وعددهم 3800 ليست تعجيزية، ويعانون من ظروف عمل صعبة، تخالف معايير العمل الدولية الخاصة بالعاملين في الموانئ، سواء في جانب الصحة والسلامة المهنية، أو في المنافع التي يستلمونها لقاء أعمالهم".

 

ويحتج العمال على ما أسموه "التمييز الناجم عن وجود أنواع متعددة من عقود العمل تتفاوت في منافعها، فهنالك العامل المنتدب وعامل التوضيب وعامل الشلة وعامل الفرقة، إلى جانب عمال مصنفين، بالإضافة إلى الفروقات في الأجور والمنافع بينهم وبين زملائهم العاملين في ميناء الحاويات، ممن يتمتعون بظروف عمل أفضل".

 

كما يطالب العمال بتثبيت وتوحيد وتطوير النظام المالي والإداري للعمل والعاملين والموظفين والعمال في المؤسسة، وتخصيص مكافأة نهاية الخدمة لجميع العاملين، إلى جانب تنفيذ بنود اتفاقية عمل جماعية وقعت بين العاملين وإدارة المؤسسة العام 2009 بعد الإضراب الكبير الذي نفذوه صيف ذلك العام، إلى جانب إعادة النظر في العقوبات التأديبية الصادرة بحق عدد من زملائهم ممن قادوا الإضرابهم حينها.