وزارة التربية والتعليم وقبول الرأي الآخر

اخبار البلد-
أتساءل بداية عن مدى تقبلنا للرأي الآخر . ولماذا يصر معظم المسؤلين الحكوميين على مواقفهم التي يتبنونها ولا يقبلون مناقشتهم من قبل أي كان فهل من يتبوأ منصبا وظيفيا يصبح منزها عن الخطأ لا سمح الله وكلنا نعرف من المنزّه عن الخطأ؟ّ ولماذا لا نقبل الرأي الآخر ؟ فأين التعددية وأين نحن من قبول الآخر وسماع الرأي الآخر وهذه جملة مضامين يركز جلالة معلمنا الأول الملك عبدالله الثاني ابن الحسين أعز الله ملكه عليها في كل مناسبة .
سماع الرأي الآخر ولو كنا على نقيض من هذا الطرف يثري المسيرة ويجنبنا العنف والمشاكل التي تنجم عن الاستعلاء بالمنصب وعدم قبول الآخر ....
لا نريد الاستفاضة ولكنني أسرد حادثة وقعت قبل أيام بين وفد تربوي يمثل عددا من التربويين أصحاب الاختصاص في مبحث الفيزياء ومدير عام إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم حول بعض الملاحظات التي وردت فيما يتعلق بامتحان الفيزياء لطلبة الثانوية العامة / الفرع العلمي . ومحاولة الزملاء توضيح وجهة نظرهم ورأيهم ببعض الأخطاء والملاحظات التي وردت في هذا الامتحان . فكان غريبا أن مدير عام الامتحانات تبنى وجهة نظر الوزارة حول الموضوع وأفاد بأنه لا يوجد ملاحظات أو أخطاء في الامتحان المشار اليه رغم محاولة الزملاء أعضاء الوفد بيان هذه الملاحظات فما كان من عطوفته إلا الرفض حتى أنه كان حادّا وعصبيا في إجابته لسان حاله يقول نحن على صواب وأنتم الخطأ ولا نريد سماع رأيكم .ولم يتح الفرصة للنقاش أبدا قائلا:( نقطة أول السطر ) !!
وللتوضيح فإنني أرجو أن أبين بعض هذه الملاحظات التي كنا بصدد شرحها للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ونحن التربويون نعلم علم اليقين أن وزارة التربية والتعليم هي بيتنا الثاني الذي نلجأ اليه لأننا جميعا أسرة تربوية واحدة أصحاب رسالة نحمل على كاهلنا أمانة ومسؤولية تعليم الأجيال وتقديم كل ما يلزمهم من عون .
01 ورد في امتحان الفيزياء الفرع العلمي سؤالا من المادة المحذوفة حسب التعليمات والكتب الصادرة عن وزارة التربية والتعليم وخصص لهذا السؤال ثمان علامات . إذ كيف تحذف الوزارة مادة معينة و يتفاجأ الجميع بوجود سؤال من هذه المادة؟!
02 ورد سؤال فيه معلومات ناقصة وهذا النقص واضح وضوح الشمس حيث يوجد لهذا السؤال أكثر من إجابه . مما يربك الطلاب .
03 هناك سؤال نصه غير واضح وبالتالي أصبح له أكثر من إجابه ؟
04 الامتحان بشكل عام لم يراعي الفروق الفردية بين الطلبة حيث لا يستطيع الطالب ممن تقديره أقل من جيد اجتياز هذا الامتحان أو تحصيل الحد الأدنى للنجاح .
05 الامتحان كان يحتاج لوقت إضافي أكثر من الوقت المحدد له بنصف ساعة على الأقل ليتمكن الطالب من الاجابة بهدوء لأن كل سؤال بحاجة الى وقت كاف للإجابة وبهذا فإن الطالب كان يحل امتحانه على عجل خوفا من إدراك الوقت له دون أن يتمكن من مراجعة إجاباته .
06 وللتذكير فإنه وقبل عامين فقد احتوى امتحان الفيزياء للفرع الصناعي على سؤال من المادة المحذوفة أيضا وعلى هذا السؤال كان مخصصا ثلاث وعشرون علامة وقد اعترفت الوزارة آنذاك بالخطأ .
هذه بعض الملاحظات التي نرجو من معالي الدكتور محمد الذنيبات وزير التربية والتعليم أن يدرسها ويقّيمها ويستعين بمدرسين من الميدان لبيان الحقيقة التي ننشدها جميعا . وكان أملنا مقابلة معاليكم شخصيا لكننا علمنا أن معاليك خارج البلاد ...
ملاحظة هامة وردت قبل النشر للتو من قاعات التصحيح:
تفيد الملاحظة أن رؤساء لجان التصحيح اعترفوا بأن هناك أربع ثغرات في امتحان الفيزياء .
والسؤال المطروح أليس هذا كافيا أن يجعل الوزارة تأخذ بملاحظة الميدان الخامسة التي أقرها الميدان ؟ علما أن الامتحان يحتوي خمس ثغرات كنا كميدانيين قد أوضحناها آنفا . ودمتم