برنت يصعد دولارين مع توقع وكالة الطاقة تغير مسار السوق

أخبار البلد

ارتفع سعر خام برنت أكثر من دولارين أمس إلى نحو 50 دولارا للبرميل بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية أن هبوط السوق سيتوقف رغم استبعاد بعض المحللين تعافي الأسعار بقوة قريبا في ظل استمرار تفوق تخمة المعروض العالمي على الطلب.

ونزلت أسعار النفط نحو 60 %، منذ حزيران (يونيو) مع ارتفاع الإنتاج في أنحاء العالم ليفوق الطلب في وقت يشهد ضعفا في النمو الاقتصادي العالمي.

واعتبرت وكالة الطاقة الدولية أمس ان التراجع الحالي لأسعار النفط ليس كافيا لإنعاش استهلاك النفط في الاجواء الاقتصادية المتباطئة، وقررت إبقاء توقعاتها للطلب الدولي للعام 2015 على حالها.

وأوضحت الوكالة في تقريرها لشهر كانون الثاني (يناير) ان استهلاك النفط سيزيد بمقدار 0.9 مليون برميل في اليوم العام المقبل ليصل الى 93.3 مليون برميل يوميا، وهو المستوى نفسه الذي توقعته في التقرير السابق.

في كانون الأول (ديسمبر)، خفضت الوكالة ومقرها باريس توقعاتها لنمو الطلب في 2015 بعد ان كان عند 1.1 مليون برميل في اليوم.

وأوضحت "باستثناء حالات نادرة مثل الولايات المتحدة فإن المستوى المتدني للأسعار لم يحفز الطلب حتى الآن. والفوائد المعتادة للأسعار المخفضة مثل زيادة القدرة الشرائية للأسر وتراجع الكلف في القطاع الصناعي طغت عليها الى حد كبير الظروف الاقتصادية الضعيفة حاليا والتي تعتبر السبب الرئيسي لتراجع اسعار النفط".

ويضاف الى ذلك تراجع اسعار صرف بعض العملات في الدول المستهلكة للنفط والغاء الدعم الحكومي للمنتجات النفطية وتراجع النفقات في الدول المنتجة او المخاوف من حصول انكماش في بعض الدول.

 واعتبرت الوكالة المدافعة عن مصالح الدول المستهلكة ان "ارتفاع الأسعار ليس وشيكا باستثناء وقوع حادث كبير"، ولو ان "الإشارات تحمل على الاعتقاد بأن الميل سيتغير" خصوصا على صعيد تطور الطلب في الدول غير الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك".

وقلصت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للنمو في هذه الدول في 2015 بـ350 الف برميل في اليوم، مقارنة بتقريرها السابق. وكان من المفترض ان يبلغ النمو 950 ألف برميل في اليوم من أصل إنتاج يبلغ 57.5 مليون برميل يوميا، على السنة كلها.

وكان من المتوقع ان يبلغ انتاج دول اوبك 29.8 مليون برميل في اليوم في 2015 بحسب التقرير أي أقل بقليل من توقعات 30 مليون برميل في اليوم التي اعلنتها المنظمة.

والشهر الماضي انتج ما مجمله 94.2 مليون برميل في اليوم أي بزيادة 155 الف برميل عن الشهر السابق خصوصا بسبب زيادة الإنتاج في العراق التي بلغت أعلى مستوى لها منذ 35 عاما والتي عوضت عن ضعف الإنتاج في ليبيا.

وزاد العرض بـ2.1 مليون برميل في اليوم في 2014 مقارنة مع 2013 بدعم من إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة ما أتاح للدول غير الأعضاء في اوبك تسجيل نمو قياسي بـ1,9 مليون برميل في اليوم العام الماضي.-(وكالات)