مصدر: تسديد أجور "باخرة الغاز" بعد وصولها للعقبة

اخبار البلد_
 
قال مصدر مطلع إن "الحكومة سوف تبدأ تسديد أجور الباخرة المسؤولة عن تخزين الغاز المسال في ميناء العقبة للشركة الموردة بعد وصولها المتوقع في الربع الثاني من العام الحالي".
وهذه الباخرة سوف تكون مخصصة لتخزين الغاز على متنها كما أنها ستقوم بتحويل الغاز من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وتوريده لشركة الكهرباء الوطنية.
وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه الباخرة المستأجرة من شركة "جولار" تصل قدرتها التخزينية إلى 160 الف متر مكعب، وهي باخرة حديثة الصنع علما بأن استهلاك الكهرباء الوطنية من الغاز يصل إلى 300 مليون قدم كعب يوميا.
ويرتبط إيصال هذه الباخرة إلى العقبة فور انتهاء محطة الغاز التي يتم تشييدها في العقبة حاليا والمتوقع ان يتم الانتهاء منه خلال النصف الاول من العام الحالي.
ووقعت الحكومة أواخر العام الماضي اتفاقية مع شركة شل الأميركية لتزويد المملكة بـ 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، بما يمثل نصف احتياجات المملكة من الغاز التي تقدر بنحو 300 مليون قدم مكعب يوميا.
وتم اختيار "شل" كصاحبة افضل عرض من بين العروض التي تم تقديمها للجنة العطاءات الخاصة  التي شكلها مجلس الوزراء في وقت سابق للسير في الاجراءات اللازمة لشراء الغاز الطبيعي المسال من خلال طرح  عطاء عالمي تنافسي بما يمكن الاردن من الحصول على افضل الاسعار حيث تقدمت للعطاء مجموعة من الشركات المحلية والعالمية.