كميات الغاز المصري الموردة للأردن تعود إلى معدلها اليومي

اخبار البلد- وصلت كميات الغاز الطبيعي التي يضخها الجانب المصري إلى المملكة إلى معدلها اليومي الذي كانت عليه خلال العام الماضي، بحسب مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب معابرة.

 

وقال معابرة إن الكميات المستلمة بلغت أمس نحو 200 قدم مكعب يوميا، مشيرا إلى ان الأمور تعود تدريجيا إلى نصابها الطبيعي من خلال مفاوضات مستمرة مع الحكومة المصرية.

 

واستأنفت مصر بداية الأسبوع الماضي عملية الضخ التجريبي للغاز عبر أنابيب خط الغاز العربي بعد توقف دام ما يزيد على الشهر نتيجة عملية تفجير لخط الغاز العربي في الجانب المصري أثناء فترة الثورة التي شهدتها مصر ضد نظام الحكم السابق.

 

وجراء توقف إمدادات الغاز خلال تلك الفترة تم تحويل جميع محطات التوليد في المملكة إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل فيما قدرت الحكومة في ذلك الوقت الكلفة الإضافية التي سيتحملها قطاع توليد الكهرباء بما لا يقل عن 3 ملاين دينار يوميا.

 

وترتب على انقطاع الغاز المصري ارتفاع استيراد الكهرباء من مصر لتبلغ نحو 400 ميجا واط يوميا، إضافة إلى توقف تمرير الطاقة الكهربائية من مصر إلى سورية ولبنان نتيجة استغلال الطاقة الكهربائية المستوردة من مصر بالكامل في المملكة حاليا.

 

كما ارتفعت كلفة توليد الكيلو واط ساعة الواحد خلال تلك الفترة لتراوح حاليا ما بين 104 إلى 175 فلسا وذلك بالاعتماد على نوع الوقود سواء أكان من الوقود الثقيل أو من الديزل، إضافة إلى اختلاف الاستهلاك وفقا لنوع وحدة التوليد (أي دورة مركبة أو غير مركبة)