نواب محافظة اربد وفعاليات محلية يدعون إلى تبني مقترح مركز البديل حول اللامركزية وتعزيز دور البلديات

اخبار البلد -

 نظم مركز البديل للدراسات والأبحاث ندوة حوارية في محافظة اربد  أمس السبت  بحضور  كلا من النواب : عاكف المقابلة ، و نايف العمري  ، وعماد بني ياسين ، ويحيى عبيدات ، محمد الردايدة وعدد من قيادات وفعاليات المجتمع المحلي تحت عنوان "" قانون مقترح حول  اللامركزية والحكم المحلي"" وذلك في إطار مشروع ينفذه المركز لتعزيز وتطوير رؤى المجتمع المحلي نحو قانون عصري ديمقراطي للامركزية  .

 

وقال المدير التنفيذي  لمركز البديل جمال الخطيب "إن استضافة نواب المحافظة في هذه الندوة تأتي للوقوف على رؤيتهم تجاه مسألة اللامركزية ومدى امكانية تبنيهم للمقترح الذي اعده المركز ووضعه على طاولة البحث في المجلس النيابي ، كما تأتي في سياق عدة ندوات ستنظم في عدد من المحافظات لتسجيل وجهات النظر حول مقترح مشروع  اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي، والوقوف على اراء النواب والمشاركين من كافة المحافظات واعادة صياغة المقترح بشكله النهائي وفقا للتوصيات والمقترحات المقدمة منهم .

 

ودعا الخطيب إلى تبنى مشروع اللامركزية تحت قبة البرلمان من قبل النواب باعتبار أن اللامركزية خطوة على طريق تطوير المسار الديمقراطي  . 

 كما قدم م. وليد المصري رئيس بلدية اربد الاسبق ورقة بعنوان " اللامركزية والحكم والمحلي وتعزيز دور البلديات " تضمنت رؤية لمشروع اللامركزية من خلال البلديات ، مبينا فيها مفهوم اللامركزية والحكم المحلي وامكانية تطبيقها كمشروع من خلال  اعادة الصلاحيات للبلديات و النتائج الايجابية لتطبيقها بالكامل . 

وبين عدد من النواب اهمية هذا المشروع من خلال تعزيز وتعظيم دور البلديات مع اعتراضهم على  عملية الدمج بكل ما فيها من سلبيات .

وأكد المشاركون في الندوة اتفاقهم  على المقترح المقدم حول تطبيق اللامركزية من خلال البلديات  ، ودعوا إلى أهمية تبني هذا المشروع من قبل نواب محافظتهم .