«الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي» وراء الكـثـيـر مــن الأعــطـــال

اخبار البلد_

 

قالت شركة الكهرباء الاردنية امس ان كوادرها الفنية تعالج  312 عطلا في بعض احياء شرقي العاصمة عمان والرصيفة  وتوقعت  اعادة التيار الكهربائي للمناطق المتضررة خلال ثلاث ساعات من ( يوم امس ) .
وقال مدير الشبكة الكهربائية والتخطيط الاستراتيجي في الشركة المهندس حسن عبدالله لـ (بترا) ان الاعطال على شبكة الشركة تركزت  في بعض احياء صالحية العابد وجاوة واليادودة وخريبة السوق والهاشمي وماركا واحياء اخرى في الرصيفة.
وعن طبيعة الاعطال، قال انها ناجمة بالاساس عن ارتفاع شديد بالاحمال تصل احيانا الى عدة اضعاف، منتقدا «الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي» الذي قال انه يتحمل مسؤولية الكثير من هذه الاعطال.
وبهذا الخصوص، قال ان كوادر الشركة وبالتعاون مع حكام اداريين ونواب جالوا في مناطق زيادة الاحمال لتوعية المشتركين بتداعيات الزيادة والاستجرار غير المشروع واثره على قدرة المحولات والمحطات.
وعن الاحمال على شبكة الكهرباء الاردنية، قال المهندس عبدالله ان الحمل الكهربائي بلغ صباح امس السبت 1500 ميغاواط.
وعن اجمالي الاعطال التي سجلتها الشركة، قال ان مركز الاتصال في الشركة تلقى 100 الف و409 مكاملات للتبليغ عن 11 الفا و125 عطلا تم معالجة 10 الاف و813 منها فيما يجري العمل على اصلاح 312 عطلا غالبيتها فردية.
وشركة الكهرباء الأردنية واحدة من ثلاث شركات توزع الكهرباء في المملكة وتشمل مناطق عملها وسط المملكة (عمان، الزرقاء، مادبا، البلقاء) فيما تغطي شركة كهرباء محافظة إربد مناطق الشمال (إربد، جرش، المفرق، عجلون) اما شركة توزيع الكهرباء فتغطي مناطق الجنوب (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة، وادي موسى، دير علا، الأزرق، الشونة الشمالية، والشونة الجنوبية).
هذا وكانت  شركة الكهرباء الاردنية قد اعلنت ان الفرق الهندسية والفنية والادارية في الشركة واصلت العمل بهمة عالية في اصلاح الاعطال والعمل على ادامة وصول التيار الكهربائي للمواطنين بيسر.
واشارمدير عام  الشركة مروان بشناق في بيان له  وصل الى وكالة الانباء الأردنية (بترا ) ان انخفاض درجات الحرارة دون الصفر مئوي  مساء الليل من شأنه ان يحد من حرية حركة الفرق الهندسية والفنية لاصلاح الاعطال، لذلك تهيب الشركة بالمشتركين ابداء الصبر واخذ الحيطة والحذر، وترشيد استهلاك الطاقة بهدف استدامة وصول التيار للمشتركين.
واضاف البيان ان مركبات الشركة المجهزة بكاسحات الثلوج والجرافات والمعدات الثقيلة ساهمت  في فتح الطرق والشوارع الرئيسية خلال توجهها الى مناطق الاعطال والتعامل الفعال والسريع معها خلال فترتي  النهار والليل، كما سهل مهمة فرق الشركة كافة الجهود الوطنية الشاملة التي تنفذها كافة المؤسسات الحكومية والخاصة.
واضاف بشناق انه منذ دخول العاصفة الثلجية قامت شركة الكهرباء الاردنية باصلاح اعطال الكهرباء بسرعة، وساهم مركز الاتصال في سرعة استجابة شكاوي المواطنين، حيث يتم تمرير الشكاوي آليا من مركز الاتصال  الى غرف العمليات، وقام وزير الطاقة والثروة المعدنية د.محمد حامد،  ورئيس الهيئة المهندس فاروق الحياري بتفقد المراكز الرئيسية التي تعنى بالعمل بمعالجة واصلاح اية اعطال تتعلق بالطاقة الكهربائية.
واثنى مسؤولون على تعاون المواطنين بما يعود بالمنفعة على جميع الاطراف، واهابوا بضرورة ترشيد استخدامات الطاقة الكهربائية بخاصة وان الاحمال سجلت رقما قياسيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، في مناطق عمل الشركة، الامر الذي يساهم في حدوث انقطاعات عن المشتركين.
هذا وكان رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري قد طالب شركات الكهرباء بان تواصل جاهزيتها واستعداداتها لمواجهة تداعيات العاصفة الثلجية التي تشهدها المملكة.
وطالب في تصريح صحفي في ختام جولة في محافظة الكرك والويتها امس الاول  الجمعة، شركات الكهرباء بمواصلة التصدي للاعطال ومتابعة شكاوى المواطنين في ظل استمرار المنخفض الجوي وتداعياته.
وعن الاعطال التي حصلت خلال العاصفة الثلجية قال  المهندس الحياري ان غالبية الاعطال نجمت عن الرياح الشديدة التي سبقت العاصفة والتي تطايرت خلالها العوالق على الشبكات ما ادى الى انقطاع في الاسلاك وكسر العوازل.
كما ان من اسباب الاعطال زيارة الاحمال على بعض المحولات تبعها تساقط الثلوج الذي اعاق عمليات الاصلاح في مناطق محدودة مشيرا الى ان معظم حالات التأخر باعادة التيار سببها «صعوبة التضاريس التي تراكمت الثلوج عليها الى مستويات كبيرة».
كما اشار الى ان الشركات استطاعت خلال العاصفة الثلجية حصر مناطق الاحمال التي تفوق قدرة المحولات وعالجت بعضها وستعالج بقيتها بتزويدها بمحولات اعلى قدرة لاستيعاب الاحمال الجديدة في المناطق المستهدفة.
وعن الوضع في محافظة الكرك والويتها قال المهندس الحياري ان الوضع جيد وهناك سرعة في الاداء وان الانقطاعات الجماعية كانت محدودة والورش الفنية كان لديها بجاهزية عالية