45 مليون دينار قيمة العطاءات في مشروع مرسى زايد خلال عامين

 

 

أخبار البلد - قال الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الدولية - الأردن للاستثمارات المهندس عماد الكيلاني إن قيمة العطاءات التي تم إرساؤها في مشروع مرسى زايد في العقبة خلال العامين 2010-2011 بحوالي 45 مليون دينار.

 

وقال الكيلاني إنّ الشركة ستباشر بأعمال إنشاءات الأبنية للمرحلة الأولى من مشروعها في آذار (مارس) 2012، ليتم الانتهاء منها منتصف العام 2014، فيما بدأت فعليا المباشرة بأعمال الحفريات الأولية وتسوية أراضي نهاية العام الماضي وبدأت بأعمال التصاميم المعمارية والهندسية للمرحلة الأولى في الربع الأول من هذا العام.

 

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع أعمال البنية التحتية والخدمات على مساحة تقارب 300 ألف متر مربع من الأراضي وتصميم وبناء 263 شقة سكنية و151 وحدة من أشباه الفلل المخدومة بمركز تجاري ومسجد، كما تشمل المرحلة الأولى بناء مسجد الشيخ زايد بسعة 2000 مصلي.

 

وأضاف الكيلاني أنه سيتم المباشرة بأعمال البنية التحتية للمشروع (طرق، مياه، صرف صحي، خدمات عامة وزراعة) في أيار (مايو) المقبل، ليتم الانتهاء منها في أيلول (سبتمبر) 2012، حيث ستقوم المعبر بطرح عطاء البنية التحتية للمشروع مع نهاية الشهر الحالي.

 

وأورد الكيلاني المراحل التي تسير فيها المعبر لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها، حيث تم في حزيران (يونيو) 2010 أخذ الموافقات من سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة على مخطط التطوير المرحلي لمشروع مرسى زايد، فيما تم في تموز (يوليو) من العام ذاته الانتهاء من التصاميم المرحلية للبنية التحتية للمشروع.

 

وفي أيلول (سبتمبر) الماضي تم إنجاز مخطط التطوير النهائي وأخذ موافقات السلطة، كما تم خلال تلك الفترة طرح عطاء مخلفات وتنظيف وتجهيز أراضي المرحلة الأولى من المشروع، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ليتم استيعاب عمالة محلية مدربة من خلال الشركة الوطنية.

 

وقال الكيلاني إنه تم في كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي طرح عطاء أعمال الحفريات الأولية وتسوية أراضي المرحلة الأولى للمشروع فيما قامت المعبر في شباط (فبراير) العام الحالي بإرساء عطاء أعمال الحفر وتسوية أراضي المرحلة الأولى للمشروع على مقاول أردني لمدة تنفيذ 10 شهور مع الإشارة الى أنّ هذه المنطقة هي منطقة جبلية.

 

كما تم بشهر شباط (فبراير) هذا العام إرساء عطاء الإشراف الهندسي على شركة أردنية للإشراف على أعمال البنية التحتية لمدة 24 شهرا.

 

وقال إنه تم الأسبوع الماضي إرساء عطاء أعمال التصاميم المعمارية والهندسية للمرحلة الأولى للمشروع، وسيتم الانتهاء من التصاميم النهائية نهاية العام الحالي، ليتم المباشرة بأعمال الإنشاءات في آذار (مارس) 2012. كما تمّ إرساء الأسبوع الماضي عطاء الخدمات الاستشارية المتعلقة بحساب الكميات والتكاليف للمشروع لمدة 3 أعوام.

 

وأكد الكيلاني أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى وفقا للجدول الزمني الذي تمّ تقديمه العام الماضي للجهات الرسمية وهو آذار (مارس) 2014.

 

وقال إنه في أواخر 2010 أنجزت المعبر التصاميم الأولية لمسجد الشيخ زايد فيما سيتم الانتهاء من التصاميم النهائية في تموز (يوليو) من هذا العام ليتم المباشرة بأعمال الإنشاءات في تشرين الأوّل (أكتوبر) من 2011 والانتهاء منها مع نهاية 2012.

 

وتشير التقديرات، إلى أنّه سيتأتى للحكومة مع بدء المرحلة الأولى من مشروع مرسى زايد، 3 % من إجمالي الإيرادات المتأتية للشركة من المشروع، أي من إجمالي الدخل التشغيلي، المتأتي من ما تقوم به المعبر من بيع عقارات أو تأجيرها أواستثمارها.

 

وتعتبر الـ3 %، القسم الثاني من قيمة ما تدفعه المعبر، ثمناً لأرض الميناء، والتي دفعت ثمنها 500 مليون دولار.

 

أما بخصوص المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الشركة في العقبة ومتى ستبدأ أعمال الإنشاءات فيها، فقال الكيلاني إنّ المرحلة الثانية والتي سيتم تطويرها على جزء من أرض الميناء الحالي تشمل إنشاء فندقين بسعة 660 غرفة وأبراج مخصصة لاستخدامات المكاتب والسكن وشقق سكنية ومساحات تجارية أخرى، وما يزيد على 90 ألف متر مربع مساحات تجارية و100 ألف متر مربع مرافق عامة مضيفا أنّ إجمالي مساحة الأبنية التي سيتم تطويرها في المرحلة الثانية تفوق مليون متر مربع.

 

وأشار الى أنّ مدة الفترة الزمنية للمرحلة التطويرية الثانية هي 6 سنوات على أنّ بدء التنفيذ فيها مرتبط بعدة نقاط الأولى بنتائج الدراسات التي سيتم عملها في حينه عن سوق العقار لتحديد الطلب ونوعيته في ذلك الوقت، والنقطة الثانية هي تسليم أراضي موقع الميناء الرئيسي الحالي والتي تقدر مساحتها بـ1200 دونم في آذار (مارس) 2013، مشيرا الى أنّ الاتفاقية الموقعة بين المعبر والحكومة الأردنية العام 2008 نصت على أن يتم تسليم أراضي المرحلة الثانية من المشروع في آذار (مارس) 2013 خالية مع توفير بنية تحتية رئيسية لحدود المشروع.

 

وترتبط النقطة الثالثة، بحسب الكيلاني، بإزالة العوائق المتبقية على أراضي المشروع التي تم استلامها العام 2010 من خطوط الضغط العالي.

 

وأكد الكيلاني أنّ شركة المعبر تسير في مشروعها في العقبة ضمن الجدول الزمني المعلن والذي قدّم العام الماضي للجهات الرسمية وتم الموافقة عليه، فيما أنها ستقوم وفق توجيهات إدارة المعبر العليا في أبوظبي بتسريع وتيرة العمل للمرحلة الأولى.

 

يذكر أن قيمة المشاريع التي تنفذها شركة المعبر الدولية في الأردن تقدر بين 2011 وحتى 2014 بـ400 مليون دولار.

 

ويعتبر مشروع مرسى زايد أكبر مشروع عقاري وسياحي على مستوى المنطقة، ويمتد على مساحة 3.2 كم مربع، ويشمل واجهة مائية بطول 2 كم.

 

ويهدف المشروع، إلى تطوير الواجهة البحرية، وتحويلها إلى بيئة مؤهلة للاستخدام المتعدد الأغراض، تنتشر عليها الأبراج السكنية، والمناطق المخصصة للمرافق الترفيهية والسياحية، وأخرى مخصصة للأعمال التجارية، إضافة لعدد من الفنادق الرائدة عالمياً.

 

وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، تمتد على مدار 30 عاماً، وتم استلام 2000 دونم من إجمالي 3200 دونم من الأراضي، في حين سيتم استلام باقي أراضي المشروع، والبالغة مساحتها 1200 دونم وهي موقع الميناء الرئيسي الحالي في العام 2013.

 

وتعد شركة "المعبر الأردن" للاستثمارات، إحدى شركات المعبر الدولية للاستثمارات، والتي تأسست بدورها كشراكة بين ست من كبرى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري والاستثماري في أبو ظبي، وهي: مبادلة، الدار، صروح العقارية، ريم للاستثمار، ريم الدولية والقدرة القابضة. وأنشأت "المعبر الأردن" شركتين تابعتين، بهدف الإشراف على تنفيذ مشاريعها في المملكة، وهما شركة المعبر العقبة للتطوير العقاري، والتي تشرف على تنفيذ مشروع مرسى زايد في العقبة، وشركة المعبر عبدون للتطوير العقاري المشرفة على مشروع عبدون متعدد الاستخدامات في عمان.