اتاحة نظام مركزية مخاطر العملاء لشركات الوساطة المالية

اخبار البلد_

 

قرر مجلس مفوضي الهيئة أن يصبح نظام مركزية مخاطر العملاء متاحاً لشركات الوساطة المالية اعتباراً من بداية العام 2015. و ذلك استمراراً لنهج هيئة الأوراق المالية في تنظيم وتطوير سوق رأس المال الأردني.
وسيكون ذلك حسب المواعيد المحددة بتعميم الهيئة والذي أرسل إلى جميع شركات الوساطة المالية والمبينة من الساعة 7:00 صباحاً – 10:00 صباحاً : يسمح النظام فقط بتحميل ملف معلومات مركزية العملاء كما بنهاية يوم العمل السابق من الساعة 10:30 صباحاً – 6:00 مساءً :يسمح النظام للوسيط الاستفسار عن معلومات مركزية المخاطر لعملائه من الساعة 6:00 مساءً- 7:00 صباحاً يتم إغلاق النظام .
يشار الى أن نظام مركزية المخاطر هو نظام الكتروني يتيح للوسيط المالي الاستعلام عن مديونية عملائه لدى الوسطاء الاخرين وذلك بموجب تفويض خطي أصولي صادر عن العميل بحيث يستطيع اتخاذ القرار المناسب في التعامل مع هذا العميل أم عدم التعامل معه في ضوء مديونيته لدى الوسطاء الأخرين. ويهدف هذا النظام الى تعزيز الثقة بالاستثمار في سوق الأوراق المالية، وتقليل المخاطر التي تواجهها شركات الوساطة المالية عند قيامها بتمويل عملائها لشراء الأوراق المالية من خلال السماح لها بالاستعلام عن الذمم المدينه لعملائها والضمانات المقابله لتلك الذمم لدى شركات الوساطة المالية الأخرى.