ملتقى شرم الشيخ يقر إنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية

اخبار البلد_

 
شارك الاردن في اعمال الملتقى الأول للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية الذي عقد مؤخرا في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية ممثلا برئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور منذر الشرع وامين عام المجلس مازن عودة.
وصدر عن الملتقى الذي شارك فيه الى جانب الاردن رؤساء المجالس الاقتصادية في كل من الجزائر، لبنان، المغرب، فلسطين وموريتانيا، وبمشاركة الدول العربية التى تشرع فى إنشاء مجالس اقتصادية واجتماعية وهي السودان، مصر واليمن، إعلان شرم الشيخ للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها ، تضمن إقرار إنشاء رابطة للمجالس الإقتصادية والإجتماعية العربية والمؤسسات المماثلة لها.
وتضمن الاعلان تشكيل لجنة تضم في عضويتها امين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاردني لاعادة صياغة مشروع نظام الرابطة واحالته الى الدول العربية المعنية قبل انعقاد الاجتماع التأسيسي لرابطة المجالس الإقتصادية والإجتماعية بمدينة الرباط في المملكة المغربية أوائل شهرآذار 2015.
واكد على أهمية إدارة حوار وطني واسع يرسخ مبادئ المشاركة الديمقراطية وتحقيق التوافق الوطنى لمعالجة الأزمات الناشئة وبما يضمن السلم الأهلي والمجتمعي وكذلك على دور مؤسسات المجتمع المدني فى تقديم المشورة للحكومات حول السياسات الاقتصادية والاجتماعية تحقيقا للعدالة الاجتماعية والمساواة والإنصاف وتعزيز مبادئ التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
ودعا الى تشجيع الدول العربية التي لا يوجد فيها مؤسسات للحوار الإجتماعى ، على إنشاء هذه المؤسسات لما لها من أهمية فى تحقيق السلم الإجتماعي.
وكان الاردن تقدم بمقترح لانشاءِ الرابطةِ خلال مؤتمر القمة الأورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة الذي عقد في اسطنبول في تشرين الثاني من العام 2011 ،وتم التأكيد على هذا المقترح خلال اعمال المنتدى العربي الثاني للتنمية والتشغيل الذي عقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية في شباط الماضي بغية مأسسة الحوار الإجتماعي وتعزيزه بكافة مستوياته ومجالاته وتنسيق الجهود العربية في هذا المضمار،خاصة في ظلال المتغيرات والتحولات الراهنة في الوطن العربي.