3.6 مليار دولار قيمة تحويلات الاردنيين في الخارج العام الماضي

اخبار البلد_

 
اصدر المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بيانا بمناسبة اليوم العالمي للهجرة الذي يصادف غدا الخميس قال فيه:» انه وحسب الإحصاءات الدولية المتعلقة بالهجرة للعام 2013، فإن هنالك ما يقارب 232 مليون عامل مهاجر في العالم منهم 48 % من النساء، غالبيتهم ينتقلون من دول الجنوب الى دول الشمال يبحثون عن مستويات معيشية افضل واجور اعلى.
وتبلغ قيمة التحويلات المالية للعمال المهاجرين الى بلدانهم الأصلية حسب تقديرات البنك الدولي ما يقارب 436 مليار دولار في العام 2014 «.
وفي الوقت الذي يعد فيه الأردن من الدول المستقبلة للعمالة المهاجرة والتي يطلق عليها في الأردن «عمالة وافدة»، اذ يعمل فيه مئات الآلاف من العمال المهاجرين في العديد من القطاعات الاقتصادية، فإن هنالك مئات الآلاف من الأردنيين يعملون خارج الأردن وخاصة في دول الخليج العربي.
وتشير التقديرات الى أن قيمة التحويلات المالية التي يرسلها العمال المهاجرين في الأردن الى بلدانهم الأصلية تقارب الـ 400 مليون دولار سنويا. في حين تقدر قيمة التحويلات المالية للعمالة الأردنية المهاجرة الى الأردن بما يزيد عن ثلاثة مليارات دولار سنويا، وكانت قيمتها خلال عام 2013 تقارب 3.64 مليار دولار.ويقول البيان ان هنالك ضرورة لتطوير سياسة عادلة وحقوقية لإدارة موضوع العمالة المهاجرة في الأردن