وكيل دفاع محادين والتل يعتبر أقوالهما أمام مدعي عام محكمة أمن الدولة إفادة دفاعية

أخبار البلد - اعتبر وكيل الدفاع عن الناشط السياسي الدكتور سفيان التل والكاتب الصحافي الزميل موفق محادين في القضية المرفوعة ضدهما من عدد من المتقاعدين العسكريين بتهمة الإساءة إلى مؤسسة الجيش، أقوالهما أمام مدعي عام محكمة أمن الدولة إفادة دفاعية.

 

وقال وكيل الدفاع عن التل ومحادين المحامي نعيم المدني إن هيئة محكمة بداية عمان بصفتها الجنائية طلبت من كل من الدكتور محمد الحموري، الدكتور هاني الخصاونة، المحامي صالح العرموطي، والزميل يحيى شقير، الإدلاء بشهادتهم حول القضية، باعتبارها قضية رأي عام، وما صدر عن المتهمين من أقوال يعتبر آراء شخصية في قضايا عامة تهم المواطنين، تختلف فيها وجهات نظر المفكرين والكتاب والصحافيين حول هذه القضايا.

 

وقررت هيئة المحكمة تأجيل النظر في القضية الى 28 من الشهر الحالي لسماع إفادة الشهود.

 

وكان متقاعدون عسكريون تقدموا شباط (فبراير) الماضي بدعوى بحق محادين والتل إثر ظهورهما على قناة الجزيرة الفضائية وقناة أردنية محلية وانتقادهما التنسيق الأمني بين الأردن والولايات المتحدة بعد عملية "خوست" في أفغانستان، الأمر الذي رأى معه المتقاعدون أنه نيل من هيبة الدولة وذم مؤسسة وطنية هي الجيش.

 

وضمت اتهاماتهما الإساءة للجيش ودماء الشهداء، وإثر ذلك أحيلا الى مدعي عام أمن الدولة والذي أعادها الى محكمة بداية عمان بعد صدور قانون المطبوعات والنشر المعدل القاضي بإحالة قضايا المطبوعات والنشر الى المحاكم النظامية. وكان مدعي عام أمن الدولة وجه أربع تهم للتل ومحادين، هي القيام بأعمال من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية، وإثارة النعرات العنصرية، والتشجيع عن طريق الخطابات بتغيير الحكومة القائمة، والقيام بأعمال من شأنها النيل من هيبة الدولة ومكانتها، إضافة لتهمة خامسة للتل وهي ذم هيئة رسمية "الجيش".