اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاربعاء

 

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- أصدر نائب رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية محمد العفيشات وعضوا الهيئة الإدارية للاتحاد محمد شبانة وثائر الغليلات بيانا أمس، أكدوا فيه رفض موقف تجمع الطلبة الأحرار بتشكيل هيئة تأسيسية لاتحاد عام طلبة الأردن، معتبرين ذلك "خطوة فئوية وتؤذي وحدة الجسم الطلابي".

 

- اعتصمت أعداد من طلبة جامعة الزيتونة الخاصة أمس احتجاجا على ارتفاع الرسوم الجامعية ورسوم الباصات وارتفاع الأسعار داخل الكافتيريات، وغيرها من الهموم. مسؤولون في الجامعة التقوا ممثلين عن الطلبة وتسلموا مطالبهم، ووعدوا بمناقشتها والاستجابة لها، ما دفع المعتصمين الى فض اعتصامهم.

 

- أربعة مرشحين لانتخابات منصب نقيب الأطباء هم حصيلة حملة الترشيح لانتخابات النقابة المقررة في 15 نيسان (ابريل) المقبل. المرشحون هم: نور الدين علاونة، مؤمن الحديدي، أحمد العرموطي، وخليل جميل بركات، فيما ترشح لعضوية المجلس 49 مرشحا بينهم سيدتان فقط.

 

- مناظرة انتخابية بين مرشحي منصب نقيب الأطباء تعقد مساء اليوم الأربعاء، ويدير المناظرة، التي يستضيفها المستشفى الاستشاري، الدكتور محمد بشير شريم.

 

- الزميل جهاد المحيسن أعلن لـ"الغد" عزمه الترشح لمنصب نقيب الصحافيين في انتخابات النقابة المرتقبة نهاية نيسان (ابريل) المقبل.

 

- بينما كان وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي يتحدث خلال لقاء لجنة التربية والشباب في مجلس النواب وفاعليات شعبية في لواء الهاشمية أمس احتج أحد المواطنين على التدخين في مكان عام، وغادر قاعة الاجتماعات، فما كان من الوزير "المدخن" إلا أن أطفأ سيجارته، واعتذر للمواطن وقدم الشكر له، الأمر الذي اضطر جميع المدخنين في القاعة إلى إطفاء سجائرهم أسوة بالوزير.

 

- ما تزال الطبيبات المقيمات في مستشفى الجامعة الأردنية يعانين من عدم توفر إجازة أمومة وطفولة لهن على الرغم من مطالبتهن الإدارة بذلك. يشار إلى أن ساعات عمل الطبيبات في المستشفى تتجاوز المائة ساعة أسبوعيا، فهل من المعقول أن تكون الطبيبة في الشهر التاسع من حملها وتعمل لـ 36 ساعة متواصلة، ولا تعطى بعد الولادة إلا أسبوعين كإجازة مرضية!

 

صنارة الدستور

 

- اجتماع مهم عقد مؤخرا في وزارة الثقافة بمكتب الأمين العام ضم شخصيات كبيرة بهدف التشاور في الأسماء المقترحة لعضوية اللجنة العليا لمهرجان جرش الثقافي بعد قرار عودته مجددا.

 

- نفذت إحدى شركات الوساطة العاملة في بورصة عمان مجموعة من العقود لصالح مستثمر عراقي شملت مؤسسات صحفية وطباعية مدرجة اسهمها في بورصة عمان ، برغم ضعف المعروض من اسهم هذه الشركات. وطلب المستثمر من شركة الوساطة المعنية شراء تدريجيا في اسهم الشركات المعنية بهدوء حتى لا يتم رفع اسهمها بشكل لافت.

 

- خمسة عشر متطوعا من جامعة ديوك الاميركية سيأتون الى المملكة بهدف المساهمة بتعليم اللغة الانجليزية باللهجة الاميركية للراغبين عما قريب وسيمكثون مدة شهرين لغاية ذلك.

 

- وصل سعر ورق العنب في أسواق الخضار الشعبية في وسط البلد الى ما يزيد عن ستة دنانير للكيلوغرام الواحد ، فيما تتواجد كميات كبيرة من الجزر المستورد من اسرائيل بعبوات بلاستيكية بوزن كيلوغرام للعبوة الواحدة وتباع بسعر 80 قرشا.

 

- مكتب ديوان المحاسبة في الكرك يفتقر للنظافة لعدم وجود عامل نظافة ومراسل. "الدستور" حاولت عدة مرات الاتصال برئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري لإيصال هذه الملاحظة دون استجابة.

 

- ضمن خطة البرنامج التنموي التنفيذي للاعوام 2011 - 2013 ، فان برنامج دعم التمويل الميكروي يهدف الى تمويل 1800 مشروع انتاجي صغير ، وتوفير 1900 فرصة عمل في مناطق جيوب الفقر.

 

- أظهر تقرير للمركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن ان عدد حالات الانتحار المسجلة في المملكة عام 2010 بلغ 64 حالة.

 

- وذكر التقرير انه تم تسجيل 65 حالة انتحار عام 2009 60و حالة عام 2008 ، وان معظم المنتحرين هم من الذكور.

 

كواليس العرب اليوم

 

- علمت "كواليس" ان اول اجتماع للجنة الحوار الوطني سيكون صباح يوم السبت في المركز الثقافي الملكي الذي تم تجهيزه بكافة اللوازم لهذه الغاية.

 

- من المتوقع ان تقوم الحكومة بتعيينات جديدة في بعض المؤسسات الاقتصادية المستقلة على ضوء خطة دمج المؤسسات والهيئات المستقلة, كما قد تشمل التعيينات في القريب العاجل بعض السفراء بالخارج.

 

- تم تجديد منح الاعفاء الجمركي لمركبة مسؤول عسكري سابق بسعة محرك 5200 سي.سي. يذكر ان الاعفاء يجدد كل 5 سنوات.

 

- بلغ عدد السيارات المجمركة والمرخصة داخل المملكة 1.07 مليون مركبة لعام 2010 .

 

- تزور الاردن خلال الأيام الحالية بعثة من الاتحاد الاوروبي للاطلاع على المشاريع التي دعمتها مفوضية الاتحاد الاوروبي. البعثة ستلتقي مسؤولين رسميين من وزارات: التخطيط والتعاون الدولي, المالية, الطاقة.

 

- أصدرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أمس القرار التنظيمي لأجور خدمات الربط البيني لخدمات الهواتف المتنقلة. الاسعار الجديدة للتحاسب بين الشركات ستشهد انخفاضات متتالية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

 

عين الرأي

 

- علمت « عين الرأي « ان رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت أنهى خدمات مستشارة رئيس الوزراء للشؤون المحلية سلمى الجاعوني مؤخرا. وكانت الجاعوني عينت في عهد حكومة سمير الرفاعي.

 

- دعا رئيس لجنة الحوار الوطني رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري أعضاء اللجنة إلى اجتماع يعقد يوم السبت في المركز الثقافي الملكي لبحث آليات عمل اللجنة.

 

- أكدت مصادر مسؤولة أن التعديلات التي ستجري على قوانين التعليم العالي والجامعات ستتطال أعضاء مجالس الأمناء في الجامعات لجهة تخفيض عددهم فيما سيصار إلى تمثيل للجامعات الرسمية والخاصة في مجلس التعليم العالي.

 

- يلتقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس غدا رؤساء الجامعات، حيث سيتم خلال اللقاء استكمال مناقشات المواضيع التي طرحت في لقاء سابق إلى جانب لقاءات أخرى.. مصادر مطلعة قالت أن هذه اللقاءات ستستمر إلى حين وضع قانون جديد للتعليم العالي بدلا من القانون المؤقت الحالي، بحيث يتم تمثيل الجامعات في مجلس التعليم العالي بعدما استبعدوا منه بموجب القانون المؤقت الأخير.