جمجوم: استيراد 60 ألف طن دجاج منذ بداية العام ولا إجراءات تخل بالمنافسة

اخبار البلد -

قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم، إن لا صحة لوجود إجراءات من قبل وزارة الزراعة تخل بالمنافسة في السوق المحلي، مشيرا الى وجود رخص استيراد دواجن كافية لدى التجار.

ولفت جمجوم في تصريح لـ « الرأي» ان كميات الدجاج المستورد في المملكة تعادل نسبة 30% من الانتاج المحلي مبينا ان التجار استوردو نحو 60 الف طن تقريبا من الدجاج المستورد منذ بداية العام الحالي وحتى الفترة الحالية.
واشار الى إن أسعار الدجاج المنتج محليا باتت أقل من أسعار المستورد مبينا ان الخسائر التي ترتبت عليه جراء انخفاض اسعار الدواجن وانخفاض حجم الاستهلاك خلال الفترة الحالية.
وكانت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية، طالبت الحكومة امس بضرورة التدخل لوقف إجراءات وزارة الزراعة التي تخل بالمنافسة في سوق الدواجن الأردنية.
وأوضحت النقابة في بيان صحافي امس , أن تحديد وزارة الزراعة كميات الاستيراد لمادة الدجاج المجمد يخل بالمنافسة في سوق المواد الغذائية في الأردن، ويضر بتعاقدات التجار ناهيك عن تقليل قدرتهم على المنافسة بسبب قلة الكميات التي ستكون معروضة في السوق.
وأكدت انه لطالما كان لهذه المادة دور أساسي في ضبط إيقاع السوق خاصة عندما كانت ترتفع أسعار الدواجن الحية «النتافات» أو الطازج، إذ أن ارتفاع أسعار هذه الأصناف كان يدفع المواطنين لشراء الدجاج المجمد الذي تكون أسعاره مناسبة لقدرتهم على الإنفاق.
وقال « نحن مع التجار في العمل على استيراد الدجاج المستورد ولكن مايخدم مصلحة كافة الاطراف دون تغول طرف على اخر.
وبين ان زيادة منح رخص استيراد للدجاج المجمد ستعمل على الحاق خسائر بالمزراعين وقطاع الدواجن المحلي الذي تقدر استثمارته بنحو مليار دينار ويعيل نحو 18 الف اسرة في المملكة.
وذكر ان الانتاج المحلي من الدواجن يقدر بنحو 200 الف طن سنويا حيث ان هذه الكميات تكفي لاستهلاك المواطنين في المملكة.
ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.