30 ألف شقة بيوعات شركات الإسكان العام الحالي

اخبار البلد - 


قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان الاردني المهندس كمال العواملة، ان بيوعات شركات الاسكان خلال الشهور الماضية ولغاية تاريخه « ارتفعت بنسبة «  20% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لافتا إلى ان عدد الشقق المباعة تجاوزت اكثر من 30 الف شقة سكنية من مختلف المساحات والاحجام.

واضاف العواملة  إن الطلب زاد على الشقق ذات المساحات الصغيرة والتي تقل مساحتها عن 120مترا مربعا، وان نسبة الطلب على هذا النوع من الشقق وصلت لحوالي 40% مقارنة بالشقق ذات المساحات الاخرى، مشيرا الى  ان اعتدال اسعار هذا النوع من الشقق وانخفاض رسوم التسجيل والترخيص لها هو ما زاد الطلب عليها مقارنة بالمساحات الاخرى، بالاضافة الى توجه المواطنين لشراء الشقق الصغيرة لغايات استثمارها وخصوصا في محافظات الشمال والتي تأثرت بأزمة اللجوء السوري.

وقال العواملة، ان محافظات الشمال ما زالت تسجل المرتبة الاولى من حيث حجم المشاريع الاسكانية المنفذة والبيوعات، مرجعا ذلك للاحداث الجارية في المنطقة والتي دفعت بالمواطنين الى الاقبال على شراء الشقق وذلك لغايات استثمارها والاستفادة منها في ظل وجود اعداد كبيرة من الجاليات السورية هناك.

واضاف العواملة، ان هنالك تراجعا من قبل المستثمرين عن فتح مشاريع متعددة في العاصمة عمان وذلك بخلاف الاعوام السابقة، و ان الاجراءات الروتينية وتأخر التخليص على المعاملات ما زالا يشكلان عقبة امام المستثمرين لفتح مشاريع اسكانية متعددة، لافتا الى توجه كثير من المستثمرين حاليا لفتح مشاريع في المحافظات الاخرى كاربد والزرقاء والعقبة والسلط، كما ان هنالك قسما منهم يفضل الاستثمار خارج الاردن وتحديدا في تركيا ودبي.

واشار الى  ان بيوعات الشقق للعام الحالي أسهمت في انعاش قطاع العقار واخراجه من حالة الركود التي شهدها في الاعوام السابقة، جراء وقف العمل بخطة التحفيز الحكومية التي قدمت سابقا للقطاع والتي اثرت سلبا على عمل القطاع وفي تملك المواطنين لشراء شقة العمر باسعار مناسبة.

وتوقع ان تشهد الفترة المقبلة وما تبقى من العام نموا في عمل القطاع ليصل حجم نشاطه مع نهاية العام الحالي لاكثر من 7 مليارات دينار، مشيرا إلى ان هناك زيادة مضطردة في الاقبال على الاسكانات خاصة وان الحاجة الفعلية الحالية لا تقل عن 45 الف شقة سكنية.