رفض إدخال 271 طن قمح علفي أوكراني قادمة عبر الحدود السورية

أخبار البلد  - رفضت وزارة الزراعة مؤخرا، إدخال شحنة قمح علفي أوكرانية المنشأ، قادمة عبر الحدود السورية تبلغ زنتها 271 طنا، وطلبت إعادتها الى مصدرها بسبب وجود تعفن بنسبة كبيرة فيها. وقال مدير مديرية التراخيص والمراكز الحدودية في وزارة الزراعة المهندس فلاح العواملة ان "الوزارة رفضت إدخالها وطلبت من ناقل الشحنة إتلافها بإشراف الأجهزة المختصة في الوزارة او إعادتها الى مصدرها".

 

وبين العواملة أن ناقل الشحنة أو المشرف عليها، طلب إدخال الشحنة كأعلاف للحيوانات واستقبالها على هذا النحو.

 

وفي الإطار نفسه، كشفت الأجهزة المعنية في الوزارة عن عدم صلاحية شحنة قمح للاستهلاك الحيواني، بعد أن تبين لها عبر الكشف الحسي (العين)، وجود تعفن بنسب كبيرة، لافتة الى أن الملاحظات الفنية والتقارير، أكدت عدم صلاحيتها للاستخدام الحيواني، إضافة إلى مخالفتها شروط نقل وتخزين المواد الغذائية. وكانت اللجنة الفنية المختصة نسبت لوزير الزراعة سمير الحباشنة والأمين العام راضي الطراونة برفض الشحنة، بعد توصية من مؤسسة الغذاء والدواء، لمخالفتها المواصفة القياسية الأردنية في بنود النقل والتخزين، والتي توضح أن نقل وتخزين القمح، يكون ضمن ناقلات وفي ظروف مناسبة، تحمي القمح من أية تغيرات صحية أو حسية أو تقنية.

 

وكانت الوزارة رفضت إدخال شحنتي ذرة وجوافة، يصل حجم الأولى إلى ألف طن والثانية 25 طناً، لمخالفتهما المواصفات الفنية المحلية، مؤكدة أن كوادرها تشدد رقابتها على كافة المنتجات الغذائية، خصوصا الأعلاف المستوردة عبر منع دخول أي إرسالية قبل أخذ عينات متعددة منها.