اتفاقية لتسهيل الاستثمار بالسيارات الكهربائية

اخبار البلد-

      وقعت وزارة البيئة وشركة (اول سل) ومجمع الملك الحسين للاعمال وامانة عمان على رسالة التزام لتسهيل الاستثمار في مجال الاقتصاد الاخضر بادخال تقنية السيارات عديمة الانبعاث الكهربائية، أمس في مجمع الملك الحسن للاعمال.
وحضر التوقيع مندوبا عن رئيس الوزراء، وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، وامين عمان عقل بلتاجي، على رسالة الالتزام التي وقعها، رئيس مجلس ادارة مجمع الملك الحسن للاعمال مؤيد السمان وامين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة ومدير المدينة في امانة عمان فوزي مسعد، والمدير التنفيذي لشركة اول سل سعيد الحلاج.
وقال وزير البيئة ان الوزارة ومن خلال تشجيع وتحفيز هذا النوع من الاستثمار تسعى لتطبيق مفهوم الاقتصاد الاخضر التي من شأنها المساهمة في معالجة القضايا المتعلقة بتخفيف العجز المالي على الخزينة بسبب دعم المحروقات من جهة وتخفيف انبعاثات ثاني اكسيد الكربون والحفاظ على البيئة من الجهة الاخرى، مشيرا الى ان دراسة البلاغات الوطنية الثالثة للتغير المناخي تبين ان قطاع النقل يشكل 12 بالمئة من الدخل الاجمالي القومي للمملكة حيث يتم تشغيل ما يقارب 10 % من القوى العاملة في قطاع النقل.
ونوه الى ان قطاع النقل في الدرجة الاولى في مستوى الانبعاثات بحوالي 20.7 مليون طن مكافئ للكربون حيث ينتج 80 بالمئة من الانبعاثات (سي او 2) وتزداد كمية الانبعاثات بنسبة 3 بالمئة سنويا، حيث يستهلك قطاع النقل 39 بالمئة من الطاقة الكلية, 57 بالمئة منها تستهلك في سيارات.واشاد امين عمان عقل بلتاجي بالمبادرات البيئية التي تقوم بها وزارة البيئة ومجمع الاعمال والشركاء من كافة الجهات المعنية لتخفيض نسبة الانبعاثات، معلنا عن استعداد الامانة لتوقيع اتفاقية لاستخدام 50 سيارة كهربائية، اضافة الى استخدام باصات لنقل الموظفين للحد من الانبعاثات.تعتبر السيارات الكهربائية والتي تعتمد على المصادر المتجددة للطاقة أحد حلول النقل المستدام والتي تندرج ضمن أهداف الاقتصاد الاخضر خاصة وان الاردن يتمتع ب 330 يوما شمسيا بالسنة.
وتم تدشين اول محطة كهربائية في منطقة مجمع الملك الحسين للاعمال، كما سيتم أنشاء 10 محطات في منطقة عمان بعد تحديد مواقعها من قبل امانه عمان.
وسيتم خلال السنة الاولى من المذكرة التي مدتها عامان تطوير البنية التحتية اللازمة لمحطات الشحن وادخال سيارات كهربائية على الخدمة وسيتم توسيع المشروع لتغطية مساحات اوسع وابعد مستقبلا.
ويعتبر الهدف من توقيع رسالة الالتزام هو للانتقال من مرحلة التجريبية الذي تم الاتفاق عليه في عام 2010 الى مرحلة التطبيق والتنفيذ من خلال إنشاء 11 محطة شحن (بواسطة الطاقة الشمسية) ابتداء من مدينة عمان لتتوسع مستقبلا لتشمل كافة المحافظات.
وتم فحص محطة الشحن التي اقيمت في الجمعية العلمية الملكية اضافه الى نماذج سيارات الكهربائية بشكل علمي ومدروس ومن خلال الشركة المستثمرة وذلك لمعرفة فعالية السيارات والتي بينت ان السيارة تعمل بشكل ممتاز ضمن المناخ والتضاريس الموجودة في عمان
وتعمل وزارة البيئة على تشجع جميع المستثمرين والشركات العاملة في مجال الاقتصاد الاخضر وتقدم تقنيات تساهم في تطوير العمل لإستغلال الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة لما لها من تأثير إيجابي على البيئة وتحسين نوعية الهواء والحد من التلوث.