العبقري

من هو العبقري؟ هل هو الإنسان الذي يملك قابلية أن يخالف ماهو متفق عليه من الناس أم أنه الشخص الذي يرتبط تحليله للأمور بفكر منظم ودقيق؟ هل هو بعيد النظر الذي يرى كيف ستكون عليه الأمور في السنوات والعقود والقرون القادمة أم انه الشخص الذي قام بتجميع معلومات هامشية وكون منها معلومة هامة تقدم بها على كل البشر؟ هل هو العالم والماهر في علوم وحقول عديدة أم انه الشخص الذي استطاع باكتشافاته تغيير حياة الملايين من سكان هذا الكوكب؟

في عددها الصادر قبل شهرين طلبت مجلة BBC/FOCUSمن كبار علماء زماننا الحاضر، كما طلبت كذلك من قرائها، أن يختاروا من بين أسماء مقترحة، من هو أعظم عبقري في تاريخ البشرية.
هل هو «يوهان كيلر» الذي عاش في القرن الرابع عشر والذي تبع خطوات كوبرنيكس بأن الشمس ليست مركز العالم ولكنه خالف كوبرنيكس بقوله أن الأرض بيضاوية وليست كروية، أم هو «ليوناردو دافنشي» العالم والمهندس و الفيلسوف والنحات والرسام الذي رسم لوحة الموناليزا ولوحة العشاء الأخير، المبدع الذي توقع أنه في المستقبل سوف يكون هناك مدرعات آلية وسفن فضاء؟ هل نختار «اسحق نيوتن» الذي لاحظ سقوط التفاحة من الشجرة فجاء بنظرياته عن الحركة والجاذبية والرياضيات وقام باختراع أول تلسكوب في التاريخ؟ هل هو «شارلز داروين» الذي قدم للعالم نظرية النشوء والتطور أم هي البولندية «ماري كوري» التي اكتشفت مادة الراديوم والبولونيوم المشع وتزوجت من بيير كوري الحائز على جائزة نوبل ثم فازت هي بجائزة نوبل مرتين في العام 1903 للفيزياء وفي العام 1911 في الكيمياء، وهو حدث لم يسبقها أويلحقها اليه أحد من البشر. هل ننسى « غوليلمو ماركوني « المخترع الإيطالي الذي فاز بجائزة نوبل للفيزياءعام 1909 ويعتبر مكتشف التلغراف والراديو والإذاعة وماذا عن «جيمس لوفلوك» الذي تركزت أبحاثه على منطقة الأوزون؟ هل نختار «بيتر هيجز» الذي اكتشف جزيئآ أصغر من الذرة (بوسون) ونال عن عمله هذا جائزة نوبل في الفيزياء عام 2013 أم نختار «ستيفن هوكنجز» أسير الكرسي المتحرك وجهاز التنفس الإصطناعي الذي طور نظريه نشوء الكون وتحدث عن الإنفجار العظيم والثقوب السوداء. هل هو « ستيف جوبز « الذي اخترع حاسوب ماكنتوش وايباد وايفون وغيرها مما جعل من شركة أبل أكبر شركة في العالم في العام 2011، أم نختار الشاب « مارك زوكربيرج « مؤسس موقع الفيسبوك الذي يستخدمه مليارا شخص في العالم؟ هل ننسى «البرت اينشتاين» الذي درس موجة الضوء وعلاقتها بالفضاء واكتشف نظرية النسبية وأصبحت المعادلة التي وضعها E=mc² أشهر معادلة في العالم. لقد اخترت أنا نجم العلم في القرن العشرين، اينشتاين، صاحب النظرية التي غيرت من طريقة فهمنا لهذا العالم الذي نعيش فيه، واخترته أيضاً لأسباب أخرى.
عن كيفية اكتشافه للمعادلة التاريخية تقول زوجته: «ذات يوم بدا أنه غارق في أفكاره منذ الصباح حيث أخذ يروح ويجيء في الغرفة كالنائم. جلس فجاة وبدأ يعزف البيانو ثم أخذ بالكتابة لمدة ساعتين وفجأة صعد الى مكتبه في الطابق الثاني ومكث هناك لايخرج منه وانا أروح وأجيء له بالطعام. بعد أسبوعين نزل من الطابق الثاني ومعه نظرية النسبية» نال اينشتاين جائزة نوبل في الفيزياء للعام 1921 ورغم ان عمله الأصلي لم يكن له علاقة بالقنبلة الذرية إلا أن ماتوصل اليه من امكانية تكسير الذرة فتح الباب امام اختراع القنبلة الذرية في أميركا في العام 1944. من المعروف أن اينشتاين عارض اختراع القنبلة الذرية واستخدامها وبعث برسالة بهذا المعنى إلى الرئيس الأميركي «روزفلت»، موقعه منه ومن الفيلسوف البريطاني «برتراند راسل». مات اينشتاين في العام 1955 نتيجة انفجار شريان في بطنه وقام الطبيب الشرعي الذي شرح جثته بالاحتفاظ بدماغه بدون موافقة أهله وقام بتشريح الدماغ وتقطيعه ووصل الى نتيجةأن دماغ اينشتاين هو دماغ لا يختلف عن دماغ أي إنسان آخر فأرجع الدماغ الى أهل اينشتاين اللذين قاموا بحرق رفاته ونثر رماده في مكان مجهول.
يقول اينشتاين، كما جاء في كتاب «زيارة جديدة للتاريخ»: «اهتمامي باليهود واسرائيل هو اهتمام انساني فهم أهلي وأنا أريد أن يكون لهم وطن لايضطهدهم فيه احد وبنفس الوضوح فإنني لاأريدهم أن يضطهدوا شعب فلسطين الذي له حق في الوطن الوحيد الذي عرفه. ان قيام دولة يهودية في فلسطين قد سبب لي أزمة ضمير لأن المأساة لتي تعرض لها العرب في فلسطين تحزنني. لقد رفضت عرضهم لي في العام 1952 بأن أكون رئيس دولة اسرائيل بعد وفاة حاييم وايزمن لأنني لن أستطيع أن أفعل شيئآ من أجل سلام الإسرائيليين وسلام الفلسطينيين. لقد اعتذرت عن استقبال مناحيم بيغن في كل المناسبات التي جاء فيها الى اميركا لأنه سفاح وارهابي ويذكرني بالنازيين. اذا كان اليهود يقولون ان الله قد وعدهم بهذه الأرض فأنا أقول ان الله هو الذي أسكن الفلسطينيين فيها»
E – mail: ibrahimsbeihaz@gmail.com