21 مليون دينار خسائر الصناعيين المباشرة جراء إضراب الميناء الأخير

-اخبار البلد
أكد رئيس غرفة صناعة عمان، العين زياد الحمصي، أهمية توحيد الجهود بين الغرفة ونقابة وكلاء الملاحة البحرية باتجاه الضغط على شركة ميناء حاويات العقبة لتخفيض رسوم مناولة الحاويات، و تلافي اي تعطيل في عمل الميناء نتيجة الاضرابات المتكررة للعمل التي يشهدها الميناء، حيث بلغت الخسائر المباشرة التي لحقت بالقطاع الصناعي خلال الاضراب الأخير حوالي 21 مليون دينار، عدا عن الخسائر غير المباشرة.
وبين الحمصي خلال اجتماع عقد في مبنى الغرفة ضم مجلسي ادارتي الغرفة والنقابة أن شركة ميناء الحاويات قد فرضت العديد من الزيادات المتتالية منذ حزيران الماضي وبنسب عالية شملت (زيادة في بدل المناولة، زيادة في بدل الشفتنة داخل الساحات، وفرضت بدل مناولة على الحاويات الفارغة الصادرة مبلغ 36.20دينار للحاوية 20 قدما و54 دينارا للحاوية 40 قدما، بينما قام بعض وكلاء البواخر بفرض مبالغ تصل الى 52 دينارا للحاوية 20 قدماً و74 دينارا للحاوية 40 قدم، عند استلام الصناعيين لأذونات التسليم مما تسبب بارتفاع كلفة استلام الحاويات بشكل كبير.
ودعا الحمصي الى توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين للتنسيق المستقبلي في أية تحديات أو ظروف طارئة أو مشاكل تواجه النقل البحري من الممكن أن تؤثر بشكل مباشر على القطاع الصناعي.
من جهته أكد المهندس بسام الجازي رئيس نقابة وكلاء الملاحة البحرية أن عدم ايجاد حلول ناجعة لمشكلة عمال ميناء حاويات العقبة ستؤدي الى خسارة العديد من الخطوط الملاحية الدولية التي تسير بواخرها الى العقبة وتضعف تنافسية الميناء في المنطقة.
مشددا على ضرورة خفض التكاليف والرسوم المفروضة على الميناء لرفع مستوى الخدمات وزيادة القدرة التنافسية للميناء، موضحا أن شركات الملاحة تتعرض للخسارة مثل القطاعين الصناعي والتجاري في حالة حدوث اي تعطل للميناء، مبينا أهمية بناء استراتيجية مشتركة لهذه القطاعات لمواجهة أي عطل مستقبلي في عمل الميناء.
واتفق الطرفان في نهاية الاجتماع على تشكيل فريق عمل يضم ممثلين عن الجهتين اضافة الى ممثلين لغرفة تجارة عمان لاعداد ورقة عمل مشتركة حول تطوير العمل بالميناء بالاستعانة بخبراء مختصين في هذا المجال، وبعد اعدادها سيتم طلب اجتماع مع دولة رئيس الوزراء لعرضها عليه.
وكان قد حضر الاجتماع عن غرفة صناعة عمان عدنان غيث نائب رئيس الغرفة واعضاء مجلس الادارة: قاسم ابوصالحة، أحمد الخضري، سعد ياسين، د. اياد أبوحلتم، م. موسى الساكت والمهندس فتحي الجغبير ومدير عام الغرفة د. نائل الحسامي، فيما حضره عن نقابة وكلاء الملاحة البحرية نائب رئيس النقابة غصوب قعوار، وأعضاء مجلس ادارة النقابة دريد محاسنة وزيد كلالدة والدكتور مصطفى مساد والمهندس ناظم الاشقر وطارق العجلوني والمدير التنفيذي للنقابة الكابتن محمد الدلابيح.