القيمة السوقية للبنك العربي في البورصة 4.2 مليار دينار

اخبار البلد- 



احتل البنك العربي المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمته السوقية 4.2 مليار دينار، مستحوذا على ما نسبته 23.3%. وجاء بنك الاسكان في المرتبة الثانية بقيمة سوقية 2.9 مليار دينار بنسبة 12.7%، حتى نهاية شهر تشرين الاول الماضي.

أما شركة البوتاس العربية فقد بلغت قيمتها السوقية 1.8 مليار دينار مستحوذة على ما نسبته 10.3%. أما شركة الاتصالات فقد حلت في المرتبة الرابعة بقيمة سوقية بلغت 772 مليون دينار.

 

وبحسب بيانات بورصة عمان، فقد جاء البنك الاسلامي في المرتبة الخامسة حيث بلغت قيمته السوقية 537 مليون دينار، مستحوذا على ما نسبته 3.0%. هذا وقد بلغت القيمة السوقية لشركة مناجم الفوسفات حتى نهاية شهر تشرين الأول 448 مليون دينار وما نسبته 2.5%.

وقد بلغت القيمة السوقية لبنك الاردن 401 مليون دينار، وما نسبته 2.2%. وبالنسبة للقيمة السوقية للبنك الاردني الكويتي فقد بلغت 336 مليون دينار وما نسبته 2% وقد بلغت القيمة السوقية لبنك القاهرة عمان 338 مليون دينار وما نسبته 1.9%. القيمة السوقية لشركة آفاق للطاقة قد بلغت 315 مليون دينار وما نسبته 1.7%. 

والقيمة السوقية (بالإنجليزية: Market value) هي السعر الذي يتم عنده تداول أحد الأصول في إطار مزاد تنافسي. وغالبًا ما تُستخدم القيمة السوقية بالتبادل مع القيمة السوقية المفتوحة أو القيمة العادلة أو القيمة السوقية العادلة، على الرغم من أن هذه المصطلحات لها تعريفات مميزة في إطار معايير مختلفة، وقد تختلف في بعض الظروف.

وتُعرف معايير التقييم الدولية القيمة السوقية بأنها «المبلغ المقدر الذي يتم به تبادل ممتلكات معينة في تاريخ التقييم بين المشتري المستعد والبائع المستعد في إطار صفقة بين أطراف مستقلة المصالح بعد التسويق الملائم، والتي يكون الطرفان فيها قد تصرفا بمعرفة وحصافة وبدون إكراه.

والقيمة السوقية هي مفهوم متميز عن سعر السوق، والذي يُعرف بأنه «السعر الذي يمكن للمرء إجراء المعاملة به»، في حين أن القيمة السوقية هي «القيمة الحقيقية الكامنة» وفقًا للمعايير النظرية. ويُستدعى المفهوم بشكل أكثر شيوعًا في حالات الأسواق العديمة الكفاءة أو انعدام التوازن، التي لا تكون فيها أسعار السوق السائدة انعكاسًا للقيمة السوقية الكامنة الحقيقية. ولكي يكون سعر السوق معادلاً للقيمة السوقية، يجب أن يتمتع السوق بالكفاءة المعلوماتية ويجب أن تسود التوقعات المنطقية.

كذلك تتميز القيمة السوقية عن القيمة العادلة من حيث إن القيمة العادلة تتوقف على الأطراف المعنية، في حين أن القيمة السوقية لا تتوقف على الأطراف المعنية. على سبيل المثال، تشير معايير التقييم الدولي إلى أن القيمة العادلة «تتطلب تقييم السعر العادل بين طرفين محددين مع الأخذ بعين الاعتبار المزايا أو المساوئ الخاصة التي سوف يحصل عليها كل منهما من المعاملة. وعلى الرغم من أن القيمة السوقية قد تستوفي هذه المعايير، فإن هذا ليس بالضرورة هو الحال دائمًا.