« الادلاء السياحيين» ترفع مذكرة بمطالبها لرئيس الوزراء

اخبار البلد 



ما تزال الازمة بين وزارة السياحة والاثار وجمعية الادلاء السياحيين توالي فصولها، نتيجة لعدم التوصل حتى الان لحل نهائي بين الطرفين في تلبية مطالب الثانية.

وفي احدث تطور للقضية ، رفعت جمعية الادلاء السياحيين مذكرة رسمية الى رئيس الوزراء امس لخصت خلالها مطالب الادلاء بانشاء نقابة تحميهم  وتحفظ حقوقهم .

وبينت الجمعية في مذكرتها التي حصلت «الدستور» على نسخة منها انها لم تستطع ان تفعل شيئا بل فعلت ما استطاعته ضمن الصلاحيات التي يعطيها اياها النظام الحالي لها كونها لا تملك الصلاحية لإلزام اي من اعضائها بأي شيء، مطالبة ايضا بوقف الاعتداءات على الادلاء في المواقع السياحية.

 وحول طلب وزارة السياحة ان يكون عمل الدليل بناء على عقد بينه والمكتب السياحي اشارت الجمعية الى انه لا يوجد اصلا مثل هذا العقد، فيما تكتفي الوزارة بمتابعة الشكاوى التي تتعلق بمعاقبة الادلاء.

وفي مسألة الأجور اشارت الجمعية الى انها اصبحت في الحضيض فلم تقم الوزارة بالزام المكاتب بحد ادنى للادلاء، مشيرة الى ان الدورات التي تم سحبها من الجامعةً الاردنية ومنحها لكلية خاصة ايضا مسألة يجب حلها، فيما طالبت بتعديل نظامي الجمعية والأدلاء، كما تناولت موضوع المعابر ووقف إساءة معاملة الدليل عليها.

وتناولت الجمعية في مذكرتها ايضا موضوع التأمين الصحي للادلاء، وضرورة توفيره لهم.

وناشدت الجمعية السماح لها بانشاء نقابة مهنية، مقدمين الاسباب الموجيه لانشائها ومدى الحاجة لها، لغايات تقديم الخدمات لمنتسبي الجمعية من ناحية الصناديق والقروض والتقاعد وشراء اراض وغيرها من الخدمات النقابية غير الممكنة في ظل وجود الجمعية.

في ذات الشأن جدد رئيس الجمعية أحمد العياصره التأكيد على مواصلة التصعيد في حال لم تستجب الوزارة لمطالب الادلاء وسيتم تنفيذ اعتصام كبير قريبا للادلاء وعائلاتهم.