أسعار الدجاج تنخفض 30بالمئة في الشهر الأخير

أخبار البلد
 
قال رئيس اتحاد منتجي الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم إن أسعار الدجاج تراجعت نحو 30% في الشهر الأخير إثر تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.
وأضاف جمجوم إن سعر كيلو الجرام الواحد من دجاج النتافات الحي من ارض المزرعة تراوح ما بين 96 قرشا إلى دينار نهاية الأسبوع، حين يباع في الاسواق بين 1.20-1.30 دينار للكيلو جرام الواحد.
وتشكّل هذه الأسعار تراجعا نسبته 30% عن معدلات الشهر الماضي بحسب جمجوم، حيث تراوحت الأسعار ما بين 1.6 – 1.7 دينار للكيلو جرام الواحد.
وبحسب مسح نفقات ودخل الأسرة الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة عام 2010، تنفق الأسر الأردنية نحو 277 مليون دينار سنويا على دجاج النتافات، ونحو 119 مليون دينار على الدواجن المذبوحة في المسالخ، ونحو 36 مليون دينار على الدواجن المجمدة.
وعزا جمجوم التراجع الذي وصفه بـ «الملحوظ» في أسعار الدجاج خلال الفترة الحالية إلى تراجع القوة الشرائية لدى المواطنين بعد فترة عيد الاضحى المبارك.
وذكر أن كيلو الجرام الواحد من الدجاج المذبوح الطازج يباع دون مستويات 1.70 دينار مبينا ان بعض المولات والمراكز التجارية تقدم عروضا على هذا النوع من الدجاج.
واوضح جمجوم أن مادة بيض المائدة مازالت مستقرة على انخفاض مبينا ان طبق بيض المائدة من ارض المزرعة بنحو 2.4 دينار لوزن 2000 جرام بينما يباع في السوق المحلي بنحو 2.60 دينار.
وبين أن انتاج المزارع يقدرشهريا بنحو 15 مليون طير دجاج ليبلغ الانتاج اليومي نحو 500 ألف طير موضحا ان مربي الدواجن ينتجون نحو 35 الف كيلو من الدجاج لكل مواطن سنويا
وكان جمجوم طالب خلال وقت سابق الجهات المختصة بالعمل على الغاء ضريبة المبيعات على مادة بيض المائدة.
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة، أما مزارع دجاج الأمهات، فبلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.