الإشتباه ببكتيريا "باسيليس" في وفاة عز الدين ووالدته - محدث

عمان-  كشف تقرير اولي للجهات الطبية الرسمية عن تسبب بكتيريا من نوع باسيليس في وفاة الام والطفل في احد المنتجعات 
بالبحر الميت على مدى اليومين الماضيين.

وكشف تقارير واختبارات اجريت على الطعام المتبقي في غرفة الاسرة في المنتجع ان البكتيريا موجودة في طعام الاسرة ، حيث تناولت الاسرة طعامها على البركة واخذت الطعام لعدة ساعات في الغرفة ثم تناولت منه ، حيث تشكلت البكتيريا في الطعام.

وبين التقرير انه بعد اجراء دراسة استقصائية وبائية للحالة ان البكتيريا "باسيليس" يمكن ان تكون سبب الوفاة وفقا لسوابق طبية 
جرت سابقا.

وأكد مصدر طبي لـ " الغد " ان النتائج الاولية للتقرير سيعلن عنها خلال 48 ساعة.

وكانت قد توفيت والدة الطفل عز الدين العويوي اليوم الخميس وتوفي صباح أمس الأربعاء الطفل عز الدين ايضا بمثل إصابته والدته  التسمم نتيجة تناوله مع ذويه وجبة غذائية في إحدى منتجعات البحر الميت قبل 3 أيام.
 يشار الى انه في العام 1975-1976م تبنت منظمة الصحه العالميه مشروع في إسرائيل لفحص البعوض من اجل وجود الأسباب الإمراضيه أو الطفيليات.
وخلال المشروع اكتشفت سلاله جديده من باسيلس ثورينجينسيس مع سميه عاليه ليرقات البعوض وتم تعريفها لاحقاً Bt var. israelensis, serotype H14. 
وهذه السلاله ظهرت بشكل ملحوظ أكثر سميه على البعوض من السلالات البكتيريه المعروفه الأخرى في ذلك الوقت. تم جمعها من البعوض في صحراء النقب. بينما عرف نشاط سلالات باسيلس ثورينجينسيس في مكافحة الحشرات ثنائية الأجنحه, فإن باسيلس ثورينجينسيس اسرائيلينسيس كان سريع السميه لمجموعه من أنواع البعوض والذباب الأسود.