ارتفاع حجوزات الأردنيين للغرف الفندقية عبر الانترنت

أخبار البلد
 

لوحظ في الاونة الاخيرة ان الاردنيين من جميع الطبقات الاجتماعية كافة يتوجهون الى حجز الغرف الفندقية في جميع الفنادق المنتشرة في المملكة، من خلال الشبكة العنكبوتية "الانترنت"، اما عبر المواقع الرسمية للفنادق او مواقع الكترونية متخصصة بحجوزات الفنادق العالمية والمحلية، الامر الذي اعتبره العاملون في القطاع نقلة نوعية في الترويج السياحي ودعم القطاع الفندقي بشكل الخصوص في الاردن.

وبين العاملون في القطاع ان توجه ادارات الفنادق الاردنية الى توفير ودعم الية حجز الغرف عبر المواقع رفع من حدة المنافسة بين الفنادق العاملة في الفنادق الاردنية، التي اسهمت بشكل رئيس في توفير خصومات وعروضات للمواطنين من جهة وتقديم خدمات افضل لهم من جهة اخرى.

موظف الاستقبال في احد الفنادق العاملة في الاردن محمد عربيات بين لـ"العرب اليوم" انه في ظل ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت في المملكة ارتفع عدد الحجوزات التي تتم عبره، بحيث يستطيع السائح ان يحجز الغرفة التي تناسبه وموقعها وعدد الليالي التي سيمكثها في الفندق وما هي الخدمات التي يفضلها قبل الوصول الى الفندق الامر الذي قلل من الوقت المستهلك بالحصول على الغرفة المطلوبة، مشيرا الى ان الحجز كان بالسابق يتم عبر الاتصال الهاتفي مع الفندق او الحديث مع موظف الاستقبال بشكل مباشر.

وقال عربيات: ان الحجز عبر الانترنت قد يشمله بعض الخصومات التي تتوفر من بعض الفنادق وبالاتفاق مع بعض المواقع الالكترونية الاكثر شهرة واختصاصا لحجز الغرف الفندقية في الاردن، ما جعل الفكرة العامة لدى السائح ان الحجز عبر الانترنت سيقلل من الكلفة المترتبة عليه من الاقامة في الفندق.

واشار الى ان العديد من القطاعات السياحية اتجهت الى الشبكة العنكبوتية كمروج اساسي لتقديم خدماتها كمكاتب تأجير السيارات والادلاء السياحيين وغيرها بحيث يتم الحجز للحصول على الخدمة بوقت مسبق قبل استخدامها، مؤكدا على ان الية الحجز لا تشترط ان يكون السعر المعلن عبر المواقع الالكترونية للخدمات السياحية المختلفة اقل من الاسعار المقدمة عبر المقابلات الشخصية مع مقدمي الخدمة.

وعزا المستشار والمدرب في وسائل التواصل الاجتماعي، خالد الاحمد ارتفاع مستويات الحجز عبر الانترنت الى نمو الثقة والوعي بالدفع عبر الانترنت، بعد ان كاننت تواجه بعض المخاوف من المواطنين، مشيرا الى ان اسعار الحجز عبر الانترنت عادة تكون مخفضة واقل من الحجز بالطريقة التقليدية.

وبين الاحمد لـ"العرب اليوم" ان فاعلية الفنادق العاملة في الاردن على مواقع التواصل الاجتماعي لم تســـــجل اي تـــــقدم فعلي وهو الامر الذي يجعلها بعيدة عن مواكـــــبة التطور المستمر في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والذي اصبح من اولويات الجميع.

وقال: "ان مواقع التواصل الاجتماعي تتيح للقطاع السياحي ككل التواصل مع الجميع من مختلف البلدات كاداة فعالة ومضمونه للترويج السياحي"، مشيرا الى ان على حميع العاملين التوجه للتعريف بخدماتهم السياحية للزوار من خلال التواصل معهم عبر الشبكة العنكبوتية.

رئيس جميعة الفنادق الاردنية يسار المجالي اكد ان المواطنين بدأوا بالحجز عبر الموقع الالكتروني للفندق او التي تساعد في حجز الغرف دون الذهاب الى الفندق ما ساهم في رفع مستويات الحجوزات بشكل عام، مبينا ان اسعار الحجوزات عبر الانترنت هي ذاتها عبر الاسعار عند حجز الغرف الفندقية من خلال موظف الاستقبال للفندق.

جدير بالذكر ان زوار اليوم الواحد وسياح المبيت خلال النصف الاول من العام الحالي سجلت نحو 2.738 مليون سائح مرتفعة بذلك عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 2.6 % البالغة نحو 2.669 مليون سائح خلال الفترة نفسها.

يشار الى ان الارقام الصادرة عن وزارة السياحة الاردنية بينت ارتفاع أعداد المجموعات السياحية التي زارت الاردن بنسبة 12 %، حيث سجل السياح نحو 157 ألف سائح للعام الحالي، مقابل 141 ألف سائح للعام الماضي.

وقالت البيانات ذاتها ان عائدات المملكة من الدخل السياحي لنهاية تموز من العام الحالي ارتفعت بنسبة 10 % إلى 5.2 مليار دولار مقارنة مع 3.2 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وكانت حجوزات الفنادق العاملة في منطقة العقبة والبحر الميت بلغت 100 % طيلة ايام عيد الاضحى المبارك، جلها تم عبر الحجز المسبق وبالاخص من خلال الموقع الالكتروني للفندق او المواقع العالمية والمتخصصة بالحجوزات الفندقية من داخل الاردن وخارجها.