«المصفاة» ترفع مخزونها من «الغاز» .. و8.5 مليون دينار مشتريات الأردنيين في 5 أيام

أخبار البلد
 

أكد نقيب أصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز، فهد الفايز، أن الغاز المنزلي متوفر بكميات كافية في مراكز مصفاة البترول الاردنية.

واشار الفايز ردا على استفسارات الى أن المصفاة رفعت مخزونها من الغاز المنزلي استعدادا لفصل الشتاء، لافتا إلى أن هناك ترتيبات بين نقابة المحروقات ومصفاة البترول وكبار موزعي الغاز لتأمين كميات الغاز في مراكز التوزيع بكميات كافية.

وأكد الفايز ان النقابة على استعداد تام لاستقبال الشكاوى، من نقص التزويد في حال حدث اي طارئ، لافتا إلى أن النقابة ومصفاة البترول والموزعين ملزمون بتزويد المواطنين من احتاجياتهم من الغاز المنزلي اثناء المنخفضات الجوية.

وقال الفايز ان حجم الطلب على الغاز المنزلي 824744 اسطوانة خلال الخمسة ايام الماضية.

وتبلغ قيمة الاسطوانات المتداولة خلال الخمسة ايام الماضية 8.5 مليون دينار. وشهد الطلب على الغاز المنزلي خلال الايام الماضية ارتفاعا بالتزامن مع حالة عدم الاستقرار الجوي التي سادت المملكة.

ويذكر ان عدد موزعي الغاز يبلغ 952 موزعا ينتشرون في انحاء المملكة كافة يتركز غالبيتهم في العاصمة.

يشار إلى ان عدد الاسطوانات المتداولة في المملكة بلغ بنهاية العام الماضي نحو 4.5 مليون اسطوانة، فيما بلغ مجموع الاسطوانات المستوردة العام الماضي نحو 227.9 الف اسطوانة مقارنة مع 315 الف اسطوانة العام الذي سبقه. وفي نهاية العام الماضي بلغ معدل التعبئة اليومي لاسطوانات الغاز سعة 12.5 كغم في محطات التعبئة الثلاث في المملكة نحو 68.9 الف اسطوانة. ووفقا لارقام شركة مصفاة البترول الأردنية بلغت قيمة الدعم الحكومي على اسطوانة الغاز المنزلي وزن 12.5 كيلو غرام في الثلاثة اشهر الاولى من العام الحالي 31.5 مليون دينار. وتعتبر قيمة الدعم الحكومي على اسطوانة الغاز غير ثابتة وتعتمد حسب حجم الطلب بالاسواق العالمية، حيث إن قيمة الدعم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام تشهد ارتفاعا في كلفة الدعم الحكومي فيما تنخفض في باقي ايام العام بحيث لا تتجاوز فاتورة الدعم على اسطوانة الغاز غالبا 40 مليون دينار. وسجلت فاتورة الدعم الحكومي على اسطوانة الغاز خلال الثلاثة اشهر الاولى من عام 2013 ما مقداره 18.4 مليون دينار، في حين بلغت الفاتورة لعام 2013 ما مقداره 18.6 مليون دينار، ما يوضح أن قيمة الدعم الحكومي خلال 9 أشهر لم تتجاوز 200 ألف دينار، في حين بلغت في الثلاثة اشهر الاولى من العام الحالي نحو 18.4 مليون دينار.