إمدادات النفط العراقي إلى الأردن متوقفة منذ نهاية 2013

أخبار البلد
 
ماتزال امدادات النفط العراقي إلى المملكة متوقفة تماما حتى الآن منذ نهاية العام الماضي نتيجة الأوضاع الأمنية التي يشهدها العراق حاليا.
وبحسب مصدر مطلع؛ فإن امدادات النفط متوقفة بشكل تام عن المملكة منذ أواخر العام الماضي بسبب الاضطرابات الأمنية التي بدأت تؤثر على منطقة غرب العراق وزادت حاليا مع سيطرة عناصر تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" على الموصل والأنبار.
وينص اتفاق مع العراق على توريد 10 آلاف برميل من النفط إلى المملكة ترتفع تدريجيا وصوصا إلى 30 ألف برميل يوميا، بعد ان تم رفع الخصم الممنوح للمملكة على سعر برميل النفط إلى 20 دولارا أقل من السعر العالمي بدلا من 18 دولارا.
ووفقا لمصفاة البترول فإنها كانت تستلم نحو 10 آلاف برميل يوميا قبل انقطاع التوريد ترتفع في بعض الايام إلى 15 ألف برميل، فيما يتم خلط النفط العراقي مع السعودي بنسبة 15 % إلى 20 % من النفط العراقي والباقي سعوديا حتى تستطيع معدات المصفاة التعامل مع نوعية النفط التي تردها من العراق.
وكان النفط العراقي يشكل ما نسبته 2 إلى 4 % من إجمالي الاستهلاك المحلي.
من جهة أخرى؛ قال المصدر نفسه إن "المفاوضات بشأن انبوب النفط شبه متوقفة كذلك بسبب التوترات التي يشهدها العراق لكنه أكد ان الجانب العراقي لم يصرف النظر عن المشروع حتى الآن" في رد منه على سؤال يتعلق بالتخوفات من الغائه.
وبين انه منذ توقيع الاتفاقية بين البلدين بخصوص المشروع في نيسان(ابريل) الماضي ، اقتصر العمل في المشروع لدى الجانب العراقي على طرح عطاءات تأهيل مقاولين لتنفيذ المشروع ، بينما منعت الظروف السياسية المتتالية من مواصلة المفاوضات مع الأردن في شأن المشروع.
ووقع العراق والأردن في التاسع من نيسان(إبريل) 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير فى ميناء العقبة،على ساحل البحر الأحمر.
ويتكون مشروع انبوب النفط (البصرة-العقبة) من جزئين أولهما سيكون داخل الاراضي العراقية وتنفذه الحكومة العراقية، فيما سيمتد الجزء الثاني ما بين الحديثة والعقبة مطروحا للاستثمار.
على صعيد آخر؛ رفضت لجنة النفط والطاقة النيابية العراقية أول من أمس تعديل الاتفاقية النفطية المبرمة بين العراق والأردن وبينت ان هذه الاتفاقية ستخدم الجانبين العراقي والأردني وستعزز من العلاقات الثنائية للبلدين.
يأتي ذلك في وقت تراجعت فيه أسعار النفط في الاسواق العالمية على خلاف التوقعات حيث هبط سعر خام برنت يوم الجمعة الى أدنى مستوى له منذ العام 2010 لينزل عن 90 دولارا للبرميل مع إعلان السعودية زيادة انتاجها بواقع 100 ألف برميل يوميا في أيلول (سبتمبر) في الشهر الماضي وهو ما عزز التكهنات بنشوب حرب أسعار في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".