اسرار الصحف المحلية ليوم الخميس

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- موظف في مجمع المحاكم الشرعية في الزرقاء يتعمد حجب نماذج "عقود الزواج" عن المراجعين بحجة عدم توفرها، ويطلب منهم التوجه إلى كتبة الاستدعاءات لتعبئة النموذج، الحجب لا يشمل الأصدقاء ولا المعارف وكتبة الاستدعاءات، الذين يتقاضون مبلغ خمسة دنانير لتعبئة نموذج رسمي مجاني وغير مخصص للبيع. "الغد" تحتفظ باسم الموظف في حال رغبت دائرة قاضي القضاة في إجراء تحقيق حيال تصرفاته!

 

- طالب31 نائبا في مذكرة وقعوها أمس بإلغاء مدونة السلوك الإعلامي. وقال النواب في المذكرة التي تبنى التوقيع عليها النائب ميسر السردية "نحن النواب، الموقعين نطالب حكومة معروف البخيت بإلغاء مدونة السلوك الإعلامي لما لها من تأثير سلبي على قطاع الصحافة والإعلام الأردني".

 

- وقع 34 نائبا على مذكرة نيابية أخرى تبنى التوقيع عليها النائب محمد زريقات تطالب بتعديل قانون التأمين، خصوصا فيما يتعلق بمواد التعويض والمبالغ المترتبة عليها، مطالبين منح القانون صفة الاستعجال.

 

- أجلت وزارة المياه والري احتفالها باليوم العالمي للمياه، الذي كان مقررا اليوم الخميس إلى 17 آذار (مارس) الحالي بسبب تداعيات الظروف المناخية التي تشهدها المملكة حاليا، سيما بعد تلقي ملاحظات من بعض المدعوين في مؤسسات المياه المعنية في مختلف المحافظات حول احتمالية عدم تمكنهم من الوصول للمناسبة بسبب المعيقات الجوية المتوقعة. ويصادف موعد اليوم العالمي للمياه 22 آذار (مارس) الحالي حسبما أقرته الأمم المتحدة في دورتها السابعة والأربعين ليكون يوما عالميا تبرز فيه دول العالم أهمية المياه وسبل المحافظة عليها.

 

- مدير عام سلطة المصادر الطبيعية ماهر حجازين يملك أقدم سيارة حكومية مخصصة لمسؤول، وهي سيارة مرسيدس موديل 1996، والجميل أنه متمسك بهذه السيارة!

 

- أكد المستشار الإعلامي الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أيمن بركات بأن التعيينات لشهادة الدبلوم التي ستجري خلال الفترة المقبلة في الوزارة ستكون عبر ديوان الخدمة المدنية. وأن دور الوزارة يقتصر فقط على طلب احتياجاتها من التخصصات المطلوبة من ديوان الخدمة المدنية والذي سيقوم بدوره بالتنسيب بالأسماء وفق الأسس والتعليمات المتبعة لديه.

 

- تلقى رئيس لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة العربية لحقوق الإنسان المحامي عبدالكريم الشريدة شكاوى من معتقلين أردنيين في سجن سوسة في منطقة السلمانية العراقية أمس يفيدون بتعرضهم للتعذيب والضرب من قبل إدارة السجن، مطالبين بتدخل الحكومة الأردنية للضغط باتجاه إيقاف تلك الممارسات الواقعة عليهم والسعي للإفراج عنهم.

 

- يقيم المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا حفل تكريم للفائزين بالجائزة لهذا العام، الحفل الذي سيكون تحت رعاية رئيس المجلس سمو الأمير الحسن بن طلال سيقام يوم الخميس الموافق الرابع عشر من نيسان المقبل.

 

- يعقد المركز الوطني لحقوق الإنسان السبت المقبل مؤتمرا صحافيا لإطلاق تقريره السنوي السابع حول "أوضاع حقوق الإنسان في الأردن للعام 2010".

 

صنارة الدستور

 

- يلتقي رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اليوم رؤساء تحرير الصحف اليومية.

 

- تبحث اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب بعد غد السبت قرار اللجنة حول مشروع الموازنة العامة 2011 لرفع التوصيات لمجلس النواب.

 

- أشاد برنامج "البرنامج المفتوح" الذي يعده ويقدمه مدير اذاعة الامن العام امن . اف . ام الزميل عصام العمري صباح امس بتوجيهات الزميل رئيس التحرير المسؤول الاستاذ محمد حسن التل بتخصيص صفحة اسبوعية للامن العام بعنوان "أمن وأمان" التي يعدها محرر الشؤون الامنية الزميل نايف المعاني ، واعتبرها صفحة توعية وتثقيف أمني للمواطن.

 

- علمت "صنارة الدستور" أن عددا من القضاة سيعقدون لقاء مساء بعد غد السبت في قصر العدل بالعبدلي لمناقشة امور تتعلق بتحسين اوضاع القضاة ومناقشة قانون استقلال القضاء.

 

- قالت مصادر في حزب جبهة العمل الإسلامي إن الحزب قرر عدم المشاركة في لجنة الحوار الوطني إلى حين الاستجابة لمطالب الحركة الإسلامية المتعلقة بالإصلاح. وأشارت المصادر الى أن المكتب التنفيذي قرر مخاطبة وزير الداخلية سعد هايل السرور لإبلاغه بموقف الحزب ، ومطالبه للدخول في الحوار.

 

- أزالت مديرية شرطة عمان كشكين للشرطة من وسط المدينة ، في حين يتم إجراء صيانة لعدد آخر منها كشك طارق ـ طبربور وكشك دوار الواحة. يذكر أن هذه الأكشاك الأمنية في كثير من المناطق أمر ببنائها مدير الأمن العام الاسبق الفريق الركن المرحوم باذن الله تعالى محمد ماجد العيطان.

 

- أكد الدكتور حيدر العتوم الملحق الصحي في السفارة الاردنية في صنعاء لـ"صنارة الدستور" ان نحو 70 ألف مواطن يمني يزورون المملكة سنويا بهدف العلاج ، مشيرا الى ان الرقم مرشح للارتفاع نظرا للمكانة المتقدمة التي يحظى بها الاردن في مجال السياحة العلاجية.

 

- يعقد تجمع الطلبة الأحرار مؤتمراً صحفياً لإعلان 15 آذار الجاري "يوم غضب طلابي عام". ويحدد التجمع خلال مؤتمره الصحفي الذي سيعقده في مجمع النقابات المهني بعد غد السبت آلياته ووسائل الحراك.

 

- أوقف مركز الحسين للسرطان تعامله مع وزارة الصحة الفلسطينية ، بسبب ما وصفه بديون متراكمة بلغت أكثر 7,5 مليون دينار أردني.

 

- تبدأ الجامعات المصرية بعد غد السبت استقبال الطلبة لبدء الدراسة فيها بعد توقف استمر لأسابيع.

 

- عمال في أمانة عمان أكدوا لـ"صنارة الدستور" أن قرارات الامانة الاخيرة برفع أجورهم لا تعني على الاطلاق حلا كاملا لمطالبهم التي يتركز أهمها على تثبيت عمال المياومة ، وزيادة أجورهم لتساوي أجور بقية موظفي الامانة وإدراجهم في التأمين الصحي وغيرها من المطالب التي يهدد العمال باللجوء مجددا للاضراب في حال لم يلتزم الامين بتنفيذها.

 

- أجلت وزارة المياه والري موعد الاحتفال بيوم المياه العالمي الذي كان مقررا إقامته في الساعة العاشرة من صباح اليوم في مقر الوزارة الى يوم الخميس المقبل في نفس الزمان والمكان.

 

- شكا أهالي بلدة الجديدة شمال محافظة الكرك من عدم وجود علاجات في المركز الصحي الأولي عندهم وخاصة علاجات السكري والأطفال والضغط والسعال ، علماً أنه تم إبلاغ وزارة الصحة بهذا الموضوع من قبل أبناء البلدة ، فيما ناشد مرضى القلب في المحافظة وزير الصحة التدخل شخصيا لتوفير العلاج اللازم لهم وخاصة الذين يصرفون العلاجات الشهرية حيث بينوا أنه لا يوجد أي نوع من علاجات القلب في المستشفى الحكومي أو المراكز الصحية.

 

- تسببت عملية سرقة خط النتر "الايرث" على الشبكة الكهربائية في شارع فلسطين في معان برفع قوة التيار الكهربائي في الشبكة ، ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالأجهزة الكهربائية في عدد من البنوك والمحال التجارية ومنازل المواطنين التي يغذيها هذا الخط بالتيار الكهربائي.

 

كواليس العرب اليوم

 

- علمت كوايس من مصدر مطلع ان رئيس احدى الهيئات المستقلة المعنية بالشأن الاقتصادي قدم استقالته من منصبه الذي امضى فيه حوالي عام تقريبا.

 

- اتصل رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو يوم امس مع مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابوسماقة يثني ويشيد بمبادرته بإصدار كتاب رسمي لمندوب المركز في هيئة مكافحة الفساد يطلب فيه ضرورة متابعة سير العمل والتأكد من سلامة الإجراءات وفي حال وجود اية تجاوزات او اختلالات تزويد الهيئة بها مباشرة وليس للمدير العام. بينو اشاد بمهنجية العمل واسلوب المكاشفة والمساءلة الذي يتبعه مدير عام المركز في هذا الإطار.

 

- تجنبا لإصدار ملاحق الموازنة ولتحسين فاعلية الإنفاق العام عممت رئاسة الوزراء على الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة بإدراج القرارات والسياسات والإجراءات ذات الأثر المالي في مشاريع موازناتها المقدمة لدائرة الموازنة عند التحضير لإعداد مشروع قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات المستقلة.

 

- ابلغ تجار سيارات في هيئة مستثمري المناطق الحرة ان الحكومة تدرس منح اعفاء بنسبة 50 بالمئة من ضريبة المبيعات على المركبات الهايبرد سعة محرك 1200 سي سي. التجار في كتاب حصلت "العرب اليوم" على نسخة منه أكدوا انه لا توجد سيارات هايبرد سعة محركاتها بهذا الحجم الصغير وفي حال تم تصنيعها فإنها لا تصلح لطبيعة الأردن لان معظم المناطق جبلية وقوة هذه المحركات لا تتناسب مع الطرق في الأردن.

 

- طرحت وزارة الصناعة والتجارة للمرة الثانية عطاء لاختيار مكتب تدقيق حسابات قانوني للتدقيق على الحساب التجاري للوزارة للسنة المالية .2011

 

- علمت "كواليس" ان مدير عام سلطة المصادر الطبيعية يستخدم اقدم سيارة حكومية موديلها ,1996 للعلم مدير سلطة المصادر اكد لمقربين انه لا يرغب بتبديل سيارته نظرا لان هناك اولويات مثل مركبات "بك اب" تتطلبها طبيعة عمل السلطة لانجاز مهامه.

 

عين الرأي

 

- يلتقي رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ظهر اليوم في دار رئاسة الوزراء رؤساء تحرير الصحف اليومية للحديث عن اخر المستجدات المحلية .

 

- التقى رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري رئيس لجنة الحوار الوطني امس في منزله مجلس النقباء للتباحث حول لجنة الحوار حيث استمع الى وجهات نظر النقباء عن اليات العمل واضافة بعض العناوين على جدول الحوار المتوقع ان يبدا خلال الاسابيع المقبلة .

 

- يعقد المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان محي الدين توق يوم الاحد المقبل مؤتمرا صحافيا يتحدث خلاله عن التقرير السنوي عن حقوق الانسان في المملكة .