بنوك محلية تستعد لرفع رأسمالها خلال العام الحالي

 

 

 

 

اخبار البلد - استعدت مجموعة من البنوك المحلية لرفع رأسمالها العام الحالي سواء للتوافق مع توجيهات البنك المركزي بان يكون رأسمال البنك المحلي 100 مليون دينار او لتعزيز رأس المال بعد ان أخذت موافقة المركزي على الزيادة.

 

وقالت نائب محافظ البنك المركزي خلود السقاف ان ثلاثة بنوك تقدمت للبنك المركزي برفع رأسمالها وهي الاردن والأهلي الأردني وبنك المؤسسة العربية المصرفية.

 

وأضافت في تصريحات الى وكالة الأنباء الاردنية (بترا) امس ان عددا من البنوك التي يقل رأسمالها عن 100 مليون دينار لم تقدم بطلب لرفع رأس المال ، مشيرة إلى ان الأهلي والأردن متوافقان مع مطالب البنك المركزي.

 

وأكدت ان رفع رأس مال البنوك سيعزز قوة ومتانة الجهاز المصرفي ويرفع مؤشر متانة رأس المال.

 

ويبلغ رأسمال بنك الاردن حاليا 100 مليون دينار وقد اتخذت الهيئة العامة للبنك برفع رأس المال الى 110 ملايين ، وتنتظر الهيئة العامة غير العادية السبت المقبل النظر في رفع رأسمال البنك بنسبة 45%.

 

ويستعد البنك الاهلي الذي يبلغ رأسماله 110 ملايين دينار الى رفعه بواقع %25 فيما اخذ بنك المؤسسة العربية المصرفية موافقة على رفع رأسمال البنك البالغ 80 مليون دينار الى 100 مليون.

 

وتشير بيانات مركز ايداع الأوراق المالية الى ان البنوك التي يقل رأسمالها عن 100 مليون دينار هي التجاري والاردن دبي الاسلامي والاستثماري وسوسيته جنرال.يذكر ان البنك العربي يعد اعلى البنوك من حيث رأس المال اذ يبلغ 534 مليون دينار ـ سهم والاسكان 252 مليونا وبنك المال الاردني 150 مليونا.