2,2 مليار دولار عائدات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الماضي

اخبار البلد
 

بلغ مجموع عائدات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في نهاية العام الماضي 2,2 مليار دولار، مقارنة مع 2,3 مليار في نهاية العام 2012، بتراجع نسبته 4%.
وبحسب نتائج مسح وتصنيف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 والذي نفذ بالتعاون بين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج» ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد ارتفعت عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات الى 638 مليون دولار، محققة نموا بنسبة 3% عما كانت عليه في نهاية العام السابق، حيث بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8% ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1% ليصل الى 313 مليون دولار ، علما بان الايرادات المحلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن كانت 508 مليون دولار في 2011.
واعتمادا على ارقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فان عائدات قطاع الاتصالات بلغت 1,582 مليار دولار في نهاية العام الماضي، متراجعة بنسبة 6% عن العام 2012.
وفيما يتعلق بتوزيع الصادرات إقليميا وعالميا، فقد استحوذت المملكة العربية السعودية على ما نسبته 26% من اجمالي الصادرات اي ما قيمته 86.313 مليون دولار، وبلغت قيمة الصادرات المحلية الى الولايات المتحدة الامريكية 69.74 مليون دولار اي ما نسبته 21%، و41.14 مليون دولار قيمة الصادرات الى العراق اي بنسبة 12% من الاجمالي، وشكلت صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلية الى نيجيريا 7% وبلغت قيمتها 23.13 مليون دولار، و6% الى الإمارات العربية المتحدة بقيمة اجمالية 20.6 مليون دولار تقريبا، اضافة الى صادرات بقيمة 17.14 مليون دولار الى جزر العذراء البريطانية وشكلت ما نسبته 5%، و4% الى الضفة الغربية، و2% الى كل من قطر والمغرب و1.5% الى لبنان، فيما توزعت بقية الصادرات على 37 دولة إقليمية ودولية.
واكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط في مؤتمر صحفي عقد امس للاعلان عن نتائج المسح السنوي للقطاع بمشاركة رئيس هيئة مديري «انتاج» المهندس جواد عباسي، ان تراجع ايرادات قطاع الاتصالات جاء انعكاسا لاتجاه ايرادات شركات الاتصالات في العالم، والتي اصبحت تواجه تحديا بسبب تطور التكنولوجيا التي تتيح برامج خدمات التراسل المجانية.
وتوقع د.سليط ان تشهد مؤشرات القطاع تحسنا خلال العام 2014 و2015 خاصة مع مشاريع الحكومة الالكترونية المختلفة التي يتم طرحها تباعا من المؤسسات الرسمية، داعيا الشركات الاردنية لابلاغ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن اية عطاءات تستثني دخول الشركات الاردنية للمنافسة فيها.
من جانب اخر اوضح الوزير ان الحكومة تعمل حاليا على إجراء مراجعة لما يحتاجه قطاع الاتصالات بهدف مساعدته وحمايته وضمان استمرارية نموه، حيث عقدت اجتماعات ضمت القطاعين العام والخاص، وهي بانتظار انتهاء الشركات من تقديم مقترحات عملية لما هو مطلوب لحماية القطاع، مؤكدا ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لن تتوانى عن تقديم اي دعم مطلوب للشركات وبما لا يوثر على المستخدمين.
وبخصوص موضوع تهريب المكالمات الدولية، اكد سليط ان الوزارة ستدرس ما هو مطلوب للحد من هذا الامر بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيتم بحث طلب تعديل التشريعات وتغليظ العقوبات على من يقوم بمثل هذا الامر.
من جهته قال عباسي، ان القطاع الخاص متفق مع الوزارة بخصوص بمؤشرات قطاع تكنولوجيا المعلومات ومسبباته، والا ان الجمعية تختلف معها فيما يتعلق بالنظرة لمسببات تراجع قطاع الاتصالات.
واضاف ان موقف «انتاج» ومطلبها الاساس بالنسبة لصادرات خدمات ومنتجات تقنية المعلومات هو الابقاء على عوامل النجاح بلا تغيير، ومن اهمها استمرار إعفاء أرباح الصادرات من ضريبة الدخل بحسب النظام الحالي الصادر عن مجلس الوزراء وأن أي حديث بإلغاء هذا الأمر قد يتسبب بهجرة الشركات الى المدن والمناطق الحرة خارج المملكة.
وبينت نتائج المسح أنه تم إيجاد 277 وظيفة جديدة في قطاع تقنية المعلومات فيما انخفض عدد الوظائف في قطاع الاتصالات بـ 384 وظيفة في العام 2013، وارتفع عدد الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الى 540 شركة.
واشار الى ان «انتاج» تدرس حاليا ملف برنامج شبكة الآلياف الضوئية وما إذا كان سيتحول الى مشغل اتصالات حكومي مع احتكار.