توجه لتأسيس شركة أردنية أميركية مشتركة لاستيراد الغاز الطبيعي

اخبار البلد
 
قال مصدر مطلع، إن الحكومة وشركة نوبل انيرجي الأميركية بصدد تأسيس شركة مشتركة لاستيراد الغاز الطبيعي الى المملكة.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن الشركة المشتركة ستعمل على تسويق الغاز الطبيعي الى الأردن.
وكانت شركة الكهرباء الوطنية وقعت الأربعاء الماضي « رسالة نوايا غير ملزمة « مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية وتحت الرعاية الأمركية، لبحث إمكانية تزويد محطات الكهرباء من الغاز المكتشف في حوض شرق البحر الابيض المتوسط « حقل لافيتان».
ولم يوضح المصدر رأسمال الشركة الجديدة وحجم مساهمة الجانب الأردني فيها، مكتفيا بالقول أن الشركة ستعمل على توريد نحو 45 مليار متر مكعب من الغاز لفترة 15 سنة بقيمة نحو 15 مليار دولار.
ومن المتوقع أن ترتفع حجم خسائر شركة الكهرباء الوطنية جراء انقطاع الغاز المصري مع نهاية العام الجاري إلى 1.3 مليار دينار ، بينما ستبلغ الخسارة التراكمية نحو 4.7 مليار دينار، إذ كان الأردن يعتمد على 80% من الغاز المصري لتوليد الكهرباء، فيما يعتمد حاليا على الوقود الثقيل والسولار، لتوليد الطاقة الكهربائية كبديل عن الغاز المصري.
هذا وأكدت شركة نوبل انيرجي هذا الانجاز في تقرير خاص بها في الولايات المتحدة توقيع رسالة النوايا وقال نائب رئيسها لشؤون الشرق الاوسط، كيث اليوت، «انهم يتوقعون للعمل مع شركة الكهرباء الوطنية دعم الازدهار الاقتصادي في أرجاء المنطقة من خلال تطوير مقدرات الطاقة فيها، والتي هي في مستوى دولي».