توقيع اتفاقيات «دراسة وانشاء» انبوب النفط الاردني العراقي المصري المشترك

اخبار البلد
 

وافق مجلس الوزراء على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في اذار 2014 بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ووزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، ووزارة النفط العراقية في جمهورية العراق، المتعلقة بمد انبوب النفط من البصرة إلى العقبة.

كما وافق مجلس الوزراء على تفاهم تم التوقيع عليه بين وزير الطاقة والثروة المعدنية بصفته منظما لصناعة الغاز الطبيعي في المملكة، وشركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي لدراسة وانشاء نقطة ربط جديدة، وبيان متطلبات الشركة لتنفيذها، حيث اتفق الطرفان على إعداد الدراسات المطلوبة وتقديم المتطلبات الفنية والمالية اللازمة لتنفيذ نقطة الربط الجديدة بانوب النفط.

وتأتي الاتفاقية بين مصر والاردن والعراق للتعاون في مجالات النفط الخام والغاز الطبيعي في ضوء توفر احتياطات كبيرة من النفط الخام والغاز في العراق، حيث تم الاتفاق على تزويد الاردن ومصر بحاجتهما من النفط الخام والغاز الطبيعي من العراق، بالاضافة إلى تصدير الغاز الطبيعي العراقي عبر الأردن ومصر من خلال خط الغاز العربي.

وتم الاتفاق على دراسة انواع النفط العراقي القابل للتكرير في صفاة البترول الاردنية والمصافي القائمة في مصر، ودراسة الآلية المناسبة لتصدير النفط العراقي لكل من الاردن ومصر من خلال مشروع انبوب النفط من حديثة إلى العقبة.

كما تم الاتفاق على ضرورة دراسة توقعات الطلب على الغاز الطبيعي في الأردن ومصر وكميات الغاز المتاحة للتصدير من العراق والخيارات المتاحة لإيصال الغاز إلى الاردن ومصر من خلال مشروعات قائمة او مشروعات مستقبلية.

واتفق الاطراف على تشكيل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ بنود مذكة التفاهم ووضع الحلول المناسبة لاية عقبات تواجه البرنامج التنفيذي، حيث تكون هذه اللجنة برئاسة وزراء الطاقة في الدول الثلاث.

وفي بند التكاليف اتفق الاطراف على ان يتحمل كل طرف كافة التكاليف والنفقات التي تترتب على اداء التزاماته بموجب مذكرة تفاهم، وان لا يتم تحميل الطرف الاخر اية نفقات ما لم تتم الموافقة عليها مسبقا.

كما تم الاتفاق ان كافة المعلومات والبيانات المتداولة والتي يتم الحصول عليها ونتائج الدراسات الفنية والاقتصادية تعامل انها سرية وتحفظ على هذا الاساس وتكون غير قابلة للنشر من دون الحصول على موافقة خطية من الاطراف الاخرى.

وفي السياق ذاته، وقع وزير الطاقة والثرو المعدنية م. محمد حامد مذكرة تفاهم مع شركة فجر الاردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز المصري.

حيث تم الاتفاق على ان يتم تشكيل فريق عمل من الطرفين لتحديد احداثيات وموقع نقطة الربط ومواصفات ونطاق الاعمال، حيث ستقوم "فجر" بإجراء المسح الميداني وتحديد الشروط والمتطلبات الفنية والتكلفة والمدة اللازمة للتنفيذ، على ان تقدم عرضها لوزراة الطاقة بعد 4 اشهر من استلامها البيانات كافة.