اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الثلاثاء

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

 

 

-          من المتوقع أن يشكل المكتب الدائم لمجلس النواب قريبا لجنة الحوار المتفق عليها مع الأحزاب والقوى والفاعليات السياسية. المكتب الذي يجتمع اليوم قد يحسم تشكيل لجنة الحوار المذكورة.

 

 

 

-          التقى وزير العمل محمود الكفاوين في مكتبه أمس، عددا من موظفي التدريب المهني، ممن يمثلون موظفي المؤسسة الذين كانوا لوحوا سابقا باعتصام أمام المؤسسة لتحقيق جملة مطالب، منها تحسين أوضاعهم وظروفهم. الوزير وعد بالاجتماع بوزير المالية لإقرار أنظمة التدريب المهني المالية والإدارية والخاصة باللوازم، والتي تحقق مطالبهم.

 

 

 

-          لم تحدد قيادات في الحركة الإسلامية طبيعة فعالياتها وحراكها المرتقب الجمعة المقبل، والذي يأتي في سياق مطالباتها بالتسريع بالإصلاح وتطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية. وكانت قيادات في الحركة لوحت بتصعيد حراكها السياسي خلال الأيام المقبلة.

 

 

 

-          على مدى يومين مضيا عقد في البحر الميت مؤتمر للتباحث حول الاقتصاد الفلسطيني، نظمته مؤسسة الاستثمار الفلسطينية، بمشاركة خبراء أردنيين وفلسطينيين.

 

 

 

-          تنظم الجمعية الثقافية للشباب غدا في مقر الجمعية عند الساعة 5.00 مساء حلقة نقاشية وحوارا مفتوحا مع وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، وسيتركز الحوار على المسيرة التعليمية وطموحات المرحلة المقبلة في ظل التعامل مع المستجدات.

 

 

 

-          أعلن الزميل خالد محادين عزمه الترشح لمنصب نقيب الصحافيين في الانتخابات المرتقبة لنقيب ومجلس نقابة الصحافيين نهاية نيسان (إبريل) المقبل.

 

 

 

-          شكا مواطنون من مراجعي صندوق المعونة الوطنية وقف وزارة التنمية الاجتماعية صرف المعونات الطارئة والعاجلة للفئات المحتاجة منذ نهاية العام الماضي، إلى حين إقرار الموازنة العامة للدولة. يشار إلى أن موازنة الدولة للعام الحالي جرى على إقرارها تأخير طويل نسبيا لظروف موضوعية.

 

 

 

صنارة الدستور

 

-          كشفت تقارير إعلامية ان الشركة الاستشارية الاجنبية التي استقطبها رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي لتقديم خدمات استشارية في مجال التعامل مع الإعلام والعلاقات العامة, هي ذاتها التي تعاقد معها الرئيس الليبي معمر القذافي لتحسين صورة ليبيا في عام 2006.

 

 

 

-          يغادر وزير الخارجية الاسبق عبدالاله الخطيب الى نيويورك غدا لمتابعة التفاصيل المتعلقة بتسلم مهمته كمبعوث شخصي للامين العام للامم المتحدة الى ليبيا وشمال افريقيا. مصادر رسمية اكدت لـ "كواليس" ان مهمة الخطيب الاممية لا تستدعي استقالته من مجلس الاعيان.

 

 

 

-          قدم عميد الاسرى الاردنيين المحرر من سجون الاحتلال الاسرئيلي سلطان العجلوني امس استقالته من وزارة التنمية السياسية. العجلوني الذي التحق بالعمل في دائرة الاحزاب بعد خروجه من السجن باسابيع لم يبين الاسباب التي دفعته للاستقالة.

 

 

 

-          قرر مجلس الوزراء تعديل قرار منع إدخال السيارات ذات الزجاج الملون للمملكة بحيث يقتصر حظر استيراد المركبات التي تزيد نسبة لون زجاجها على 10 بالمئة بسيارات الركوب الصغيرة والنقل المشترك والإبقاء على منع دخولها لحين توفير جهاز فحص لقياس نسبة الشفافية وبيان مدى إمكانية الرؤية من خلالها.

 

 

 

-          وصل مؤخرا الى مكتب مدير دائرة الأحوال المدنية فاكس خلا من الأسماء والتواقيع يتحدث عن تهديد مرسليه من موظفي الدائرة باللجوء الى الاعتصام إذا لم يتم إنصاف موظفي الجوازات وتطبيق النظام المالي الخاص المعمول به في جميع دوائر وزارة الداخلية. مدير "الأحوال المدنية" عقد اجتماعا مستعجلا مع كبار مسؤولي الدائرة تمخض عنه إرسال كتاب الى وزير الداخلية تبلغه "الأحوال المدنية" بما جرى.

 

 

 

-          تطلق وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبعثة الاتحاد الاوروبي في عمان برنامج دعم إصلاح قطاع التشغيل والتعليم المهني والتقني والتدريب قبل نهاية الأسبوع الحالي.

 

 

 

-          أرسل ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن خليل الحاج توفيق كتابا رسميا الى وزير الصناعة والتجارة يرفض فيه المشاركة في لجنة تحديد السقوف السعرية للمواد والسلع الغذائية.

 

 

 

-          غادر وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي الى القاهرة مطلع الأسبوع الحالي لاستكمال بعض الإجراءات والمهام العالقة خلال عمله كسفير للأردن في مصر. مصدر مطلع ابلغ "كواليس" ان الوزير الملقي سيقضي أسبوعا في القاهرة.

 

 

 

كواليس العرب اليوم

 

-          تلتقي لجنة فلسطين النيابية اليوم نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس سعد هايل السرور لبحث موضوع سحب الارقام الوطنية.

 

-          وكان 31 نائبا طالبوا امس الاول بتشكيل لجنة نيابية لمراجعة موضوع سحب الارقام الوطنية ، وذلك في مذكرة جرى التوقيع عليها وتبناها النائب غازي عليان.

 

-          تمتنع وزارة العدل منذ فترة عن التعاون مع الصحفيين المعنيين بتغطية اخبار الوزارة ، ويتعمد مسؤولو الوزارة حجب المعلومات التي يطلبها الصحفيون تحت مسوغات غير مقنعة.

 

-          أكد التيار السلفي الجهادي عزمه تنفيذ اعتصام مفتوح أمام ساحة المسجد الحسيني في وسط عمان إن لم تستجب الحكومة لمطالب التيار بالإفراج عن المعتقلين.

 

-          يعقد مجلس أمانة عمان جلسة اليوم يضع امين عمان اعضاء المجلس خلالها بصورة تطورات اللقاءات التي عقدت مع لجنة المعتصمين لموظفي الامانة.

 

-          طالبت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة جمعية المطاعم السياحية الأردنية بالالتزام بالحد الأدنى للأجور في كافة المطاعم السياحية ومنح الأولوية للعمالة الأردنية للعمل في المطاعم.

 

-          سجل المحامي محمد الخريسات لدى محكمة صلح جزاء عمان دعوى قضائية ضد النائب محمد الكوز بجرم الذم والقدح والتحقير بحق المشاركين في مسيرات الجمعة.

 

-          ينظم راديو البلد مناظرة لمدة ساعتين اليوم حول المسيرات الاحتجاجية ومطالباتها بالإصلاح ، وقانونية هذه المسيرات ، وأهم مطالبها.

 

-          ويشارك في المناظرة كل من النائب يحيى السعود ، والنائب مرزوق الدعجة ، والنائب حازم العوران ، وعضو المبادرة الوطنية وضاح المجالي ، وعضو المكتب السياسي في حزب الوحدة الشعبية عبد المجيد دنديس.

 

-          منذ ما يزيد عن أسبوعين والمياه تتدفق بغزارة من ماسورة تقع ضمن حرم مدرسة عبد الحليم النمر في السلط مشكلة هدرا كبيرا للمياه في الوقت الذي بدأت تلوح في الافق بوادر أزمة مياه جراء شح الامطار والتدني الواضح في المخزون المائي.

 

-          طالب عدد من المواطنين القاطنين خارج محافظة العاصمة باعفائهم من غرامة ضريبة الابنية والمسقفات للمساهمة في التخفيف عليهم من الاعباء الاقتصادية الصعبة ، وذلك أسوة بقرار أمانة عمان الذي سرى تطبيقه منذ أيام.

 

-          قدم رجال الدوريات الخارجية بمنطقة اللجون في محافظة الكرك مساعدة لمواطن طلبها من احدى الدوريات تتمثل في نقل زوجته الى المستشفى "حالة ولادة" .

 

 

 

عين الرأي

 

 

 

-          قرر رئيس مجلس النواب فيصل الفايز عقد لقاء أسبوعي مع محرري الشؤون البرلمانية في الصحف اليومية لاطلاعهم على أخر المستجدات في البرلمان. يشار إلى ان الفايز حريص على التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة.

 

 

 

-          علمت « عين الرأي» ان أمين عمان المهندس عمر المعاني أنهى خدمات مدير معهد عمان للتنمية الحضرية التابع لأمانة عمان جيري بوست. وكان جيري صاحب فكرة تأسيس المعهد يضطلع بمسؤولية الإدارة الكاملة للأخير إضافة إلى كونه جزءًا من فريق مخطط عمان 2025 منذ بدئه في عام 2006.

 

 

 

-          بحث المكتب الدائم لمجلس النواب برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز قضايا كانت حققت بها لجان نيابية سابقة مثل سد الكرامة. وعلمت « عين الرأي « ان المجلس في طور تشكيل لجان تحقق نيابية لمتابعة هذه الملفات الموجودة في أدراج المجلس.

 

 

 

-          تجتمع لجنة فلسطين النيابية اليوم مع نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس سعد هايل السرور لبحث موضوع سحب الأرقام الوطنية.

 

 

 

-         شكل وزير الصحة الدكتور احمد الحسبان لجنة لإعادة دراسة جدوى احياء المؤسسة الطبية العلاجية التي حلت عام 1991 على ان تنتهي اللجنة من الدراسة وعرضها على الوزير قريبا .