« تجار المواد الغذائية» تطالب بإعفاء السلع من رسوم بدل الخدمات

اخبار البلد
 

طالبت نقابة تجار المواد الغذائية الحكومة بإعفاء جميع السلع الغذائية المستوردة من مختلف دول العالم من قرار فرض رسوم بدل خدمات البالغ 1% أسوة بالمنتجات الأمريكية المستوردة.
وقالت النقابة في بيان صحافي امس أنها تفاجأت بصدور قرار مؤخرا من قبل مجلس الوزراء يقضي بإعفاء مستوردي المنتجات الأمريكية في إطار اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية من رسوم بدل الخدمات البالغ 1%.
وأوضحت النقابة أن الاردن يرتبط حاليا باتفاقيات تجارية حرة مع العديد من دول العالم خصوصا اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الأوروبي وتركيا ما يعني ضرورة إعفاء جميع المنتجات من قرار بدل الخدمات أسوة بالمنتجات الأمريكية.
وأشارت النقابة إلى أنها قامت خلال الفترة الماضية بتوجيه إنذار عدلي للحكومة تطالبها فيه بالعدول عن نظام بدل الخدمات الجمركية على البضائع المستوردة المعفاة الصادر مؤخرا بوصفها أن النظام المشار إليه مخالف للقانون إلا أن الحكومة لم تستجب لذلك.
واعتبرت النقابة أن قرار فرض رسوم بدل خدمات على السلع المعفاة من الرسوم الجمركية مجحفة بحق القطاع وانعكس سلبا على أسعار السلع إضافة إلى انه مخالف للاتفاقيات التجارية الموقعة بين المملكة وبعض الدول.