استمرار الترقب في بورصة عمان و سهم العربي يقود المؤشر للارتفاع

اخبار البلد
 

حقق مؤشر الاسعار في بورصة عمان خلال تعاملات أمس ارتفاعا محدودا بعد تراجعه الى ما دون حاجز الـ 2100 نقطة لأول مرة منذ شهر. وكان سهم البنك العربي قد شهد تراجعا ملحوظا اثر أنباء تتعلق بـ ( قضية لندي ) المقامة على البنك في نيويورك .
وقد أفصح البنك أمس خلال بيان صحفي صدر عنه أنه ليس هنالك تطور جوهري في مسار هذه القضية المقامة، وأن ما تم ذكره اعلاميا هو البدء في اجراءات المحاكمة لهذه القضية « قضية لندي» أمام القضاء الامريكي وهي نفس القضية التي أقيمت على البنك منذ عشر سنوات.
وارتفع البنك العربي خلال جلسة تداول أمس الى الحد الأعلى المسموح به، بالاضافة الى ارتفاع أسعار أسهم قيادية أخرى مثل شركة مصفاة وشركة الفوسفات، وهو ما قاد مؤشر الاسعار الى الارتفاع مجددا . وما تزال بورصةعمان وسط حالة من الترقب الحذر وسط شح واضح في السيولة، وهو ما يبينه تواضع أحجام التداول التي تكون غالبا في حدود 5 الى 10 ملايين دينار كحد أقصى.
المدير التنفيذي لشركة النور للاستثمارات المالية وجدى مخامرة أشار الى وجود بيوعات مكثفة من قبل أحد المستثمرين على سهم البنك العربي نتيجة عدم وضوح التفاصيل المتعلقة بالقضية المقامة ضد البنك العربي، وهو ما حدا بإدارة البنك لاصدار افصاح يتعلق بالقضية. ولفت مخامرة الى أن حالة الترقب ما تزال سائدة خاصة فيما يتعلق بالأوضاع السياسية.
ونوه الى أن المستثمرين ينظرون بإيجابية الى تشكيل حكومة عراقية جديدة، وذلك لإعادة العلاقات والمصالح التجارية التجارية و الاستثمارية ما بين المملكة والعراق وهو ما سينعكس على التعاملات في بورصة عمان بشكل خاص والتعاملات بشكل عام على المدى الطويل والمتوسط.
وبالنسبة لنتائج الشركات للنصف الأول من العام الحالي، فقد بلغ صافي ارباح الشركات التي أعلنت عن نتائجها للنصف الأول من العام الحالي 570,41 مليون دينار مقارنة مع 582,50 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة تراجع بلغت 2.07%.
ومن الجدير بالذكر أن أهم الشركات التي أظهرت تراجعا في أرباحها: شركة البوتاس والبنك العربي بنسبة 53.2% و 6.8% على التوالي، وحققت شركة البوتاس ارباحا خلال النصف الاول من العام الحالي ربحا بقيمة 43.70 مليون دينار مقارنة مع 93 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، أما البنك العربي فقد بلغ مجموع أرباحه خلال النصف الأول من العام الحالي 194 مليون دينار مقارنة مع 208 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
مستثمر بارز فضل عدم نشر اسمه قال إن الأحداث السياسية ما تزال تؤثر على أداء بورصة عمان، مشيرا الى عدم تفاعل المستثمرين مع بعض الشركات التي أعلنت عن نتاج ايجابية للنصف الأول من العام الحالي بسبب طغيان المشهد السياسي على أجواء التعاملات، ورغبة المستثمرين التريث الى حين بروز عوامل ايجابية تسهم في تنشيط أجواء التداول.