اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاحد

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- قرر مجلس نقابة الأطباء، وبناءً على تنسيب اللجنة المصغرة لأطباء وزارة الصحة، تنظيم اعتصام لأطباء الصحة أمام مجلس النواب صباح اليوم الأحد للمطالبة بإقرار النظام الخاص للأطباء، من خلال مناقشة مجلس النواب لقانون الموازنة العامة. النقابة ستسلم رئيس مجلس النواب مذكرة خطية بهذا الخصوص.

 

- علمت "زواريب" أن مجلس إدارة نادي الوحدات يتجه لتجميد عضوية النائب محمد الكوز من عضوية الهيئة العامة للنادي، بعد كلمته في نقاشات الثقة بالحكومة، التي وجه فيها عبارات "جارحة وشتائم" للمتظاهرين والحزبيين والمطالبين بالإصلاح.

 

- لوحظ أن مجلس النواب توقف عن نشر جدول أعمال جلساته على موقعه الإلكتروني منذ نحو ثلاثة أسابيع، لعل المانع خير!

 

- موظفو منطقة الموقر في أمانة عمان الكبرى يعتصمون اليوم الأحد للمطالبة ببقاء الموقر ضمن أمانة عمان الكبرى، وذلك بخلاف مطالبات شعبية أخرى من سكان المنطقة لفصل الموقر عن الأمانة.

 

- دشنت وزارة الخارجية أمس القاعة الخاصة الجديدة لعقد المؤتمرات الصحافية في مبناها، حيث عقد أول مؤتمر صحافي فيها لوزير الخارجية ناصر جودة ونظيره الأسترالي، كما خصصت الوزارة قاعة أخرى مزودة بكافة التجهيزات الفنية للصحافيين، من أجهزة كمبيوتر وفاكس وطباعة وإنترنت.

 

- شكا صحافيون من "تعامل" مدير مستشفى الأميرة بسمة التعليمي في إربد الدكتور أكرم الخصاونة بمكيالين مع الصحافيين، فتارة يدلي بتصريحات صحافية لبعض الزملاء، خاصة في الإذاعات ويحجبها عن بعض الزملاء، بحجة وجود تعميم من وزير الصحة يمنعه من التصريح لوسائل الإعلام، وأن الأمر منوط بالناطق الإعلامي للوزارة.

 

صنارة الدستور

 

- أطلقت إدارة الشرطة العربية والدولية التابعة لمديرية الأمن العام موقعها الألكتروني الخاص بها تحت عنوان www.interpol.psd.gov.jo ويتضمن الموقع الالكتروني شرحاً لطبيعة عمل الإدارة في خدمة الوطن والمواطن اضافة الى لمحة تاريخية عن نشأة الإدارة ورؤيتها وتطلعاتها المستقبلية والاتفاقات الدولية والعربية.

 

- الشيخ عبدالسلام سعد الرهايفة الحباشنة اصدر وثيقة عشائرية شعبية وقع عليها الاف من أبناء عشائر الحباشنة في الكرك ، تؤكد ولاءها للعرش الهاشمي ، ووتمسكها بالوحدة الوطنية ، كما حملت الوثيقة مضامين تؤكد دعم مسيرة الاصلاح السياسي التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني ، وتعتبر أن حكومة الدكتور معروف البخيت تضم نخبا سياسية وطنية على قدر من الكفاءة في تنفيذ توجيهات جلالة الملك.

 

- ما زال سكان ممر ابن الشاطر في بيادر وادي السير بانتظار وعد امانة عمان لهم بترميم الممر حيث هبط جراء مرور الشاحنات عليه.

 

- تمكن شخصان من سرقة بقالة تقع في منطقة الطفيلة حيث سرق منها صناديق سجائر متنوعة بقيمة 300 دينار وبطاقات هواتف محمولة بقيمة 200 دينار وهواتف مستعملة بقيمة 400 دينار بعد ان تمكنا من خلع الباب الرئيسي للمحل وألقي القبض عليهما واعترفا بالسرقة.

 

- موظفو دائرة الاحصاءات العامة أكدوا عزمهم تنفيذ اعتصامهم الاحتجاجي الاسبوع الحالي ، في حال أصرت ادارة الاحصاءات على رفضها الاستجابة لمطالبهم ، الموظفون القيمون على الاعتصام بعثوا برسائل الى كافة الجهات المعنية تطالبها بالتدخل للاستجابة لمطالبهم.

 

- يشهد طريق اربد عمان انقطاعا متكررا للتيار الكهربائي "الانارة" وفي عدة مناطق الامر الذي يتسبب بارباك كبير للسائقين ومستعملي الطريق في فترات الليل.

 

- اشتكى المواطنون في السلط من عدم توفر جهاز تصوير الرنين المغناطيسي في مستشفى الحسين الحكومي في السلط وطالبوا الجهات ذات الاختصاص ضرورة توفير الجهاز في المستشفى الذي مضى على انشائه اكثر من 60 عاما.

 

- شكا أولياء امور طلبة في مدرسة ادر الثانوية الشاملة التابعة لمديرية تربية الكرك من نقل معلم الرياضيات الاصيل من المدرسة واستبداله بمعلم تخصص حاسوب ليدرس مادة الرياضيات. أولياء الامور سيحتجون صباح اليوم الاحد وفق ما أكد عدد منهم لـ"صنارة الدستور".

 

- متعهد المشروع السياحي الثالث في الكرك اكتفى بتعبيد الشارع الرئيس وسط مدينة الكرك بينما بقيت الشوارع الفرعية التي دمرت بالكامل نتيجة اعمال الحفريات التابعة للمشروع على حالها تنتظر التعبيد حيث تتسبب هذه الحفريات بحوادث سير يومية اضافة الى اختناقات مرورية تزعج المواطنين وزوار المدينة الاثرية.

 

كواليس العرب اليوم

 

- قرر مدير عام صندوق التنمية والتشغيل إعادة أموال موظفي الصندوق التي اقتطعها أسوة بقرار حكومة سمير الرفاعي تخصيص جزء من رواتب الوزراء لصالح صندوق الفقراء. قرار مدير عام الصندوق عمر العمري لم يكن بموافقة موظفي الصندوق كما انه لم يكن يعرف أين سيتم إيداع الأموال التي اقتطعها فقرر إعادتها للموظفين.

 

- يشكو الصحافيون من اهمال المشرفين على الموقع الالكتروني لمجلس النواب في نشر جدول اعمال جلسات المجلس على الموقع لمساعدة الصحافيين في معرفة جدول الجلسات خاصة تلك التي تعقد مساء كل يوم احد علما بأنه تم منع جداول اعمال الجلسات من الوصول مبكرا للصحافة ووسائل الإعلام المختلفة.

 

- لم يتلق باحثون في مشروع مسح المنشآت الاقتصادية بدائرة الإحصاءات العامة مكافاءاتهم نظير دوامهم ليوم السبت وساعات إضافية عن شهر كانون ثاني بحسب ما أكده مصدر ل¯"كواليس". المصدر ذكر ان المكافأة البالغة 125 دينارا لكل باحث في المشروع البالغ عددهم نحو 250 باحثاً صرفت للأشهر اللاحقة رغم ان العمل بدأ بالمشروع في 2 كانون ثاني الماضي.

 

- رجحت مصادر مطلعة ل¯"كواليس" ان يتم تعيين مدير جديد ل¯"مايكروسوفت" الاردن خلفا للمديرة السابقة رولا العموري التي يشغل منصبها حاليا قائم بالأعمال ميشيل دياب. المصادر بينت ان المدير الجديد الذي سيبدأ عمله خلال الفترة المقبلة كان قد عمل في كل من: "جوجل" و"ياهو".

 

- أطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي لوحة مؤشرات اقتصادية تفاعلية شاملة على موقعها الالكتروني. لوحة المؤشرات توفر معلومات اقتصادية متنوعة على المستوى الوطني تشتمل على عدة قطاعات أساسية أبرزها الاقتصاد الكلي والبرنامج التنفيذي التنموي 2011 - 2013 والمساعدات الخارجية والمؤشرات الاجتماعية والأهداف الإنمائية للألفية وترتيب الأردن في التقارير الدولية.

 

- عممت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على الموظفين ان اللجنة القانونية في مجلس الوزراء ستنظر خلال ايام في نظام العاملين في الدائرة وذلك بعد ان علمت الدائرة ان العاملين ينوون تنفيذ اعتصام يوم الاربعاء المفبل للمطالبة باقرار النظام.

 

عين الرأي

 

- قررت الحكومة عدم تجديد اتفاقية الخدمات مع شركة مصفاة البترول الأردنية التي تنتهي في نهاية العام الحالي تمهيدا لإنهاء الاحتكار وفتح سوق المحروقات للمنافسة .

 

- عقدت الحكومة صفقة مع شركة الافارج الاسمنت الأردنية يتم بموجبها امتناع الأخيرة عن تسريح مئات الموظفين والعمال مقابل السماح لها باستعمال فحم « الكوك « في مصنع الرشادية وإعطائها حق استيراد الفيول أويل لمصنع الفحيص مباشرة بالأسعار العالمية التي تقل كثيرا عن أسعار المصفاة .

 

- يبث التلفزيون الاردني مساء اليوم حلقة ضمن برنامج «حوار وطن» الذي يقدمه الدكتور مهند مبيضين ويعده سلطان الخلايلة وسلطان العطين حلقة حوارية حول»مدينة جرش» تتناول قضايا المياه والسياحة والنقل.