جمجوم: تراجع استهلاك الدجاج دفع إلى انخفاض أسعارة «5%»

اخبار البلد
 
شهدت اسعار دجاج النتافات انخفاضا على اسعارها بنسبة 5% , مقارنة مع الاسبوع الماضي لارتفاع حجم الكميات وتراجع حجم الطلب لاكثر من 60% مقارنة مع اول اسبوعين في رمضان لتراجع القوة الشرائية لدى المستهلكين.
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم ان اسعار دجاج النتافات شهدت انخفاضا على اسعارها بنحو 5% نتيجة ارتفاع كميات الانتاج ووصولها الى مرحلة الذروه مقابل انخفاض الطلب غيرالوقع والذي انخفض مقارنة مع نفس الفترة الماضية الى ما يقارب 40% , متوقعا ان تستمر اسعارها في الانخفاض خلال الايام المقبلة .
وارجع جمجوم تراجع الطلب على الدجاج يعود الى تراجع القوة الشرائية وتحويل اهتمام المستهلكين من الطعام والغذاء الى شراء مستلزمات العيد من كسوة وغيرها معطينها الاولوية على المواد الغذائية , مرجحا ارتفاع الطلب عليها خلال اليوميين المقبلين عشية العيد لغايات التخزين.
وأشار جمجوم الى ان حجم الاستهلاك شهد ارتفاعا في الطلب أول ايام رمضان وصل الى ما يقارب 1000 طن يوميا اي اكثر من 50% مقارنة مع الايام العادية وانخفض في الايام الاخيرة الى ما يقارب 400 طن , مؤكدا على ان حجم استهلاك الاردنيين من الدواجن تجاوز 15 مليون طير حتى أمس.
وأشار الى ان سعر كيلو دجاج النتافات تراوح من ارض المزرعة ما بين 125 -135قرشا في حين يباع بين 130-140 قرشا للكيلو الواحد , في حين يباع كيلو الدجاج المذبوح بين 2.00 دينار الى 2.50 دينار في حده الاعلى , مشيرا الى ان الكثير من المراكز التجارية بدات باقامة العروض عليها نتيجة تراجع الطلب عليها من قبل المستهلكين .
ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن