12 % معدل البطالة في المملكة

اخبار البلد
 
بلع معدل البطالة في المملكة، بين الإناث والذكور، 12 بالمئة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنه مع 8ر11 بالمئة للربع الأول من العام.
وقالت دائرة الإحصاءات العامة في التقرير الربعي حول البطالة الذي أصدرته اليوم الأحد إن معدل البطالة بين الذكور بلغ 4ر10 بالمئة بينما بلغ بين الإناث 1ر20 بالمئة.

وبينت أنه لدى أخذ الجنس بالاعتبار، فإنه يتضح أن معدل البطالة للذكور ارتفع بمقدار 7ر0 نقطة مئوية, وانخفض للإناث بمقدار 7ر1 نقطة مئوية عن الربع الأول من عام 2014.

واظهر التقرير أن معدل البطالة كان مرتفعا بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلين ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوما على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 6ر16 بالمئة مقارنة بقيمته للمستويات التعليمية الأخرى.

وبين أن 8ر52 بالمئة من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 2ر47 بالمئة من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين للذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 8ر20 بالمئة مقابل 9ر81 بالمئة للإناث.

وسجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين (15-19) سنة و(20-24) سنة، حيث بلغ المعدل 8ر36 بالمئة و8ر30 بالمئة لكل منهما على التوالي.

أما على مستوى المحافظات فقد سجل أعلى معدل للبطالة في محافظة البلقاء، حيث بلغ 8ر18 بالمئة وأدنى معدل للبطالة في محافظة الزرقاء وبلغ 4ر9 بالمئة.

يشار إلى أن مسح العمالة والبطالة شمل عينة بلغ حجمها حوالي 13 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والأقاليم، وأن مسوحات العمالة والبطالة تنفذ في منتصف كل ربع وتقدم بيانات تعكس واقع الربع كاملاً (نيسان، ايار، حزيران)، ويتم سؤال الفرد فيما إذا بحث عن عمل خلال الأربعة أسابيع السابقة ليوم المقابلة وذلك حسب التوصيات الدولية المعتمدة في الأردن.