الاتحاد الدولي : لا محجبات في ملاعب كرة القدم النسوية

 

أخبار البلد - في تطور لافت على غطاء الرأس (الكاب) الذي وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم كشرط أساسي للاعبات المحجبات ، أعلنت ثلاثة من نجمات المنتخب اعتذارهن عن خوض التصفيات الأولمبية (لندن )2012 التي تنطلق في الأردن اعتباراً من الثلاثاء وحتى السبت المقبلين.

 

وناشدت اللاعبات الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد من أجل مخاطبة (فيفا) ، لبحث إمكانية تجاوز ذلك الشرط ، الذي وصفنه بغير المنطقي ، وبأنه جاء بوقت متأخر جداً.

 

وقالت حارسة المرمى ريما الرامونية إنها ترفض بشكل قاطع استبدال حجابها بالكاب أثناء خوض المباريات من منطلق ديني ، مبدية إصراراً كبيراً على موقفها ، مشيرة إلى أن قرار الاعتذار نهائي لا رجعة عنه ، إلا إذا تم إلغاء هذا الشرط.

 

أما اللاعبة عبير النهار ، فرأت في هذا الشرط محاربة للإسلام وتعاليمه على حد قولها ، وأنها ليست مستعدة لتكون شريكة في الأمر ، موضحة أن قرارها نابع عن قناعة شخصية ، وأنها ستصر عليه في حال بقي هذا الشرط الغريب.

 

فيما أشارت اللاعبة شهيناز جبرين إلى أن الاتحاد الدولي كان يجب أن يراعي خصوصية المجتمعات المسلمة طالما أنه يريد نشر وتشجيع كرة القدم النسوية في هذه المنطقة ، لا أن يضع العراقيل التي من شأنها الحد من هذه الطموحات.

 

يذكر أن اتحاد كرة القدم تسلم كتاباً من الاتحاد الدولي ، يتضمن عدم السماح بارتداء الحجاب أثناء خوض التصفيات الأولمبية أو أي بطولات تنضوي تحت مظلة (فيفا) ، والاستعاضة عنه بالكاب ، الذي يغطي شعر الرأس فقط دوناً عن الأذنين والرقبة.

 

وفي حال مضى الاتحاد الدولي في قراره الذي جاء قبل انطلاق التصفيات بأيام قليلة ، فسيربك الأمر حسابات المديرة الفنية الهولندية للمنتخب هيسترين جانيت ، التي تعول كثيراً على اللاعبات الثلاث في التصفيات المقبلة.

 

ومن جهة أخرى ، فإن القائمة الرسمية للمنتخب في هذه التصفيات تضم حارستي مرمى ، وفي حال عدم مشاركة ريما الرامونية ستبقى زينة السعدي وحيدة بهذا المركز الحيوي والمهم ، الأمر الذي يعني عدم وجود البديل في حال الإصابة أو العقوبة الانضباطية لا سمح الله أثناء المباريات ، إلا إذا كانت التعليمات تسمح بإجراء تعديلات على الكشف المعتمد في هذا الوقت الحرج.

 

اللمسات الأخيرة

 

على صعيد متصل ، يبدأ المنتخب النسوي مساء اليوم تجمعه من جديد ، استعداداً لخوض التصفيات ، بعدما توقفت التدريبات طوال الأيام القليلة الماضية ، لإتاحة المجال أمام الأندية التي تخوض في الوقت الراهن غمار الدوري النسوي.

 

وتسعى المديرة الفنية هيسترين جانيت إلى وضع اللمسات الأخيرة على التشكيل المناسب وطريقة اللعب ، قبل الدخول رسمياً في التصفيات التي ستشهد في يومها الأول مواجهة فلسطين وإيران ، الأردن والبحرين ، قبل أن تتواصل المباريات يوم الخميس بلقاءي الأردن وإيران ، فلسطين والبحرين ، ثم يكون الختام يوم السبت بمباراتي البحرين وإيران ، الأردن وفلسطين.

 

وتضم القائمة الرسمية للمنتخب (19) لاعبة هن حارستا المرمى ريما الرامونية وزينة السعدي ، وكل من اَية المجالي ، اَلاء أبو قشة ، وعد الرواشدة ، شروق الشاذلي ، شارلوت أبيض ، زينة بيترو ، ستيفاني النبر ، نتاشا النبر ، انشراح حياصات ، فرح العزب ، سما خريسات ، شهيناز جبرين ، فرح بدارنة ، عبير النهار ، ميساء جبارة ، لونا المصري ومي سويلم.

 

المنتخبات تكتمل غداً

 

ووفق البرنامج المقرر ، من المنتظر أن يصل المنتخب البحريني مساء اليوم ، فيما يصل المنتخب الإيراني غداً إضافة مراقب التصفيات الفلبيني وطاقم الحكام الشرق اَسيوي.

 

وكان المنتخب الفلسطيني أول الواصلين ، حيث حط رحاله في الأردن مساء الثلاثاء الماضي لإقامة معسكر تدريبي يسبق انطلاق التصفيات.

 

وسيعقد الاجتماع الفني صباح بعد غد الإثنين ، بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة وأصحاب العلاقة.

 

يذكر أن مباريات التصفيات ستجري على ستاد مدينة الأمير محمد بالزرقاء ، بينما ستقام التدريبات على ملاعب البولو والكرامة والسلط.